أيّ تأثير لدعوات مغادرة لبنان على الموسم السياحيّ؟

صيف لبنان "الولعان" خرقته في الأيام الأخيرة دعوات وجهتها سفارات عدّة لرعاياها لمغادرة لبنان على وجه السرعة، من دون تحديد الأسباب الكامنة وراء هذه الدعوات.  

ورغم أنّ الدعوات توالت تباعا، الّا أنّ نقيب مكاتب السفر والسياحة جان عبود أكّد عبر "المركزية" أنّ القطاع السياحي لم يستشف أيّ تأثيرات على التحذيرات الخليجية والاوروبية بالنسبة لوجود رعاياهم في لبنان، معتبرا أنّ الحجوزات في مكاتب السفر والسياحة لم تلغ وان التركيز هو اليوم على اللبناني المغترب الذي ما زال يتوافد الى لبنان. 

وذكّر عبود أنّ عدد الوافدين عبر مطار رفيق الحريري الدولي ما زال يتأرجح بين ال٢٠ والـ٢١الف وافد يوميا، وأنّ عدد الرحلات اليومية يتجاوز المئة رحلة، وهذه الوتيرة مستمرة حتى نهاية آب الحالي . 

واذ وضع عبود هذه التحذيرات ضمن الإطار السياسيّ، شدد على أنّ لبنان ينعم حاليا بهدوء أمني بعلم العرب كما الاوروبيين، وان القطاع السياحي يقدم كل الخدمات السياحية لكل وافد الى لبنان، وكل العوامل السياحية متوافرة في خدمة هؤلاء في مختلف القطاعات الاقتصادية. 

واعتبر عبود ان لبنان شهد هذا الصيف قدوم جنسيات جديدة لم تكن تأتي الى لبنان سابقا، مما يدل على اهمية القطاع السياحي الخاص في تسويق لبنان خارجيا وعلى اعادة لبنان الى الخارطة السياحية العالمية بدليل الحجوزات الاوروبية في فصل الخريف، معولا كثيرا على أهمية القطاع السياحي في رفد الاقتصاد الوطني.