إسرائيل تتوعد بالرد الليلة في أماكن مختلفة في الشرق الأوسط وإيران تغلق مجالها الجوي

أعلنت وسائل الإعلام اسرائيلية أن إسرائيل تستعد لرد عسكري على الهجوم الإيراني الذي وصفته طهران بأنه "انتقام" لاغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الجيش الإسرائيلي أعلن أن كفاءة سلاح الجو وقواعده لم تتأثر جراء الهجوم، وأنه سيشن الليلة هجمات على أهداف في الشرق الأوسط.

يأتي هذا التطور في ظل الهجوم الصاروخي الإيراني غير المسبوق على إسرائيل، حيث أطلقت إيران نحو 200 صاروخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية، مما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص وتعطيل حركة الطيران في مطار بن غوريون الدولي.

ومن المتوقع أن ترد إسرائيل بقوة على الضربة الإيرانية، خاصة وأن الهجوم استهدف مناطق حيوية في قلب البلاد، مما يعتبره المسؤولون الإسرائيليون تجاوزًا للخطوط الحمراء.

وفي تصريح لسفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون، قال إن "إيران نفذت هذا المساء أكبر وأعنف هجوم صاروخي ضد دولة إسرائيل"، مضيفًا "نحن جاهزون ومستعدون في الدفاع والهجوم، وستتخذ دولة إسرائيل جميع التدابير اللازمة لحماية مواطنيها. وكما أوضحنا سابقًا للمجتمع الدولي، فإن أي عدو يهاجم إسرائيل يجب أن يتوقع ردًا مؤلمًا".

من جانبه، صرّح مسؤول كبير في الحكومة الإسرائيلية عقب الهجوم الإيراني بأن "إسرائيل لديها كل الشرعية لرد غير مسبوق على الأراضي الإيرانية - لقد حان الوقت لضرب رأس الأفعى الإيرانية".

وفي رد على التصريحات الإسرائيلية، أكد سفير إيران لدى الأمم المتحدة في بيان رسمي أن "رد إيران القانوني والعقلاني والمشروع على الأعمال الإرهابية التي يقوم بها النظام الإسرائيلي - والتي شملت الإضرار بالمواطنين وسيادتنا الوطنية - تم تنفيذه بالشكل المناسب". وحذر قائلاً: "إذا تجرأت إسرائيل على الرد، فسوف يتبعه رد ساحق".