إصدار جوازات السفر في مصر.. ما حقيقة "مشكلة الورق"؟

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر تأخير إصدار جوازات السفر للمواطنين على خلفية أزمة اقتصادية، تسببت بعدم توافر مخزون الورق الخاص بطباعة الجوازات.

لكن بيانا لوزارة الداخلية المصرية، الأحد، نفى "جملةً وتفصيلاً صحة ما تناولته الأبواق الإعلامية التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية بشأن تأخير إصدار جوازات السفر للمواطنين لمدة شهرين"، بحسب البيان.

واعتبرت الداخلية أن ذلك يأتي في إطار "نشر الشائعات والأكاذيب لإثارة البلبلة".

وجاء بيان الوزارة بعد أن تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تغريدات تشير إلى أن هناك نقصا في مخزون الورق الخاص بطباعة الجوازات.

وزعمت تلك التغريدات أن ورق جوازات السفر يتم استيراده من ألمانيا وأن الشركة الألمانية ممتعنة عن تصدير الورق لمصر بسبب عدم تسديد مديونيات متراكمة بسبب نقص الدولار.

وتشهد مصر أزمة اقتصادية عميقة حيث يعاني السوق نقصا في العملة الصعبة فيما انخفضت قيمة العملة رسميا بنحو 50 في المئة في أقل من عامين، في حين قيمتها في السوق السوداء بلغت حوالي 70 جنيها للدولار، أي أقل من ربع قيمتها السابقة.

ومنذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة في عام 2013، تضاعف الدين الخارجي لمصر أكثر من ثلاث مرات ليصل إلى 165 مليار دولار، وفقا للأرقام الرسمية، من بينها أكثر من 42 مليار دولار مستحقة هذا العام، بحسب تقرير لوكالة فرانس برس.