اختلاف موعد عيد الأضحى في الدول الإسلامية.. الفلك الدولي يكشف السر

توقع مركز الفلك الدولي اختلاف موعد عيد الأضحى 2024 في العالم الإسلامي، مؤكدا أن الدول تحدد موعد عيد الأضحى بناء على رؤيتها المحلية للهلال ولا تعتمد على الدول الأخرى في ذلك.

وأوضح مركز الفلك الدولي، عبر حسابه الرسمي بمنصة إكس، أن العديد من الدول الإسلامية بدأت شهر ذي القعدة يوم الجمعة 10 مايو 2024، ومن هذه الدول: إندونيسيا وماليزيا وبروناي وبنغلادش وباكستان وإيران والمغرب وغانا.

وأشار المركز أن هذه الدول ستتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الجمعة 7 يونيو، ليكون أول أيام شهر ذي الحجة فيها يوم السبت 8 يونيو أو الأحد 9 يونيو، ويكون أول أيام عيد الأضحى فيها يوم الاثنين 17 يونيو أو الثلاثاء 18 يونيو.
وأضاف المركز في بيانه أن رؤية الهلال يوم الجمعة 7 يونيو ممكنة بالعين المجردة من غالبية دول العالم، وعليه من المتوقع أن تبدأ جميع هذه الدول شهر ذي الحجة يوم السبت 8 يونيو، ويكون يوم الاثنين 17 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

اختلاف الموعد بين الدول
وتابع المركز: غالبية الدول الإسلامية بدأت شهر ذي القعدة يوم الخميس 9 مايو، وهذه الدول ستتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الخميس 6 يونيو، ليكون أول أيام شهر ذي الحجة فيها يوم الجمعة 7 يونيو أو السبت 8 يونيو، ويكون أول أيام عيد الأضحى فيها يوم الأحد 16 يونيو أو الاثنين 17 يونيو.
وحيث إن القمر يوم الخميس 6 يونيو سيغيب بعد غروب الشمس بعدة دقائق في وسط وغرب العالم الإسلامي، فلا يستبعد أن تبدأ العديد من هذه الدول شهر ذي الحجة يوم الجمعة 7 يونيو، ليكون يوم الأحد 16 يونيو أول أيام عيد الأضحى.