اسرائيل تؤكد والحزب ينفي...الغزو البري يستمر أسابيع وهذه "غلته" الأولية

فيما يتأرجح الغزو البري بين التأكيد والنفي، أكد الجيش الإسرائيلي ان عملياته في الأراضي اللبنانية ستستمر هذه الليلة وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي ان تقديرات الجيش بأن العملية البرية في جنوب لبنان ستستمر بضعة أسابيع.

ولفت المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الى ان قيادة الشمال نفذت عشرات من عمليات الدهم لمواقع قوة الرضوان التابعة لحزب الله.

وقال:" عثرنا على خريطة ونفق يتجه نحو حدود إسرائيل بهدف احتلال بلدات ظهرت على الخريطة كما نفذنا عشرات العمليات بجنوب لبنان واكتشفنا أنفاقًا واستهدفنا آلاف الأهداف العسكرية لحزب الله دمرنا مئات الأهداف في قرية لبنانية جنوبية وجمعنا معلومات كثيرة" مؤكدا اننا لن نذهب إلى بيروت ولا مدن جنوب لبنان.

ولفتت وسائل إعلام إٍسرائيليّة الى ان الجيش دمّر في جنوب لبنان 30 طناً من الألغام المضادة للدروع و450 صاروخ "أر بي جي".

واليوم الثلاثاء، طلب الجيش الإسرائيلي من سكان جنوب لبنان إخلاء حوالي 30 بلدة "فوراً"، بعد ساعات على إعلانه بدء عملية برية ضد حزب الله في هذه المنطقة، بحسب ما قالت وكالة فرانس برس.

وكتب الناطق باسم الجيش أفيخاي أدرعي على منصة إكس أنهم "لا يريدون المساس" بالمواطنين اللبنانيين و"من أجل سلامتكم عليكم إخلاء بيوتكم فورا"، متوجها إلى سكان 26 قرية محددة.

وأضاف: "عليكم التوجه فورا إلى شمال نهر الأولي، أنقذوا حياتكم وقوموا بإخلاء بيوتكم فورا".

في المقابل، أكد مسؤول العلاقات الإعلامية بحزب الله محمد عفيف ان كل الادعاءات بأن الجيش الاسرائيلي دخل لبنان كاذبة ولم يحدث أي اشتباك برّي مباشر بعد بينه وبين عناصر الحزب.

وأكد مصدر من الجيش اللبناني لوكالة فرانس برس الثلاثاء أن وحداته "لم ترصد" أي توغل إسرائيلي عبر الحدود، بعد ساعات من إعلان اسرائيل بدء قواتها عملية برية "محدودة" ضد حزب الله في جنوب لبنان.

وقال المصدر "لم نرصد أي توغل من قوات العدو باتجاه الاراضي اللبنانية"، في إعلان جاء بعد نفي قوة الأمم المتحدة في جنوب لبنان "يونيفيل" وحزب الله حصول أي توغل إسرائيلي.

الى ذلك، اشارت مصادر الحدث الى ان مجموعات كوماندوس إسرائيلية نفذت عمليات داخل حدود لبنان وعادت أدراجها.

وصدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي:

"مع استمرار العدو الإسرائيلي في اعتداءاته الهمجية المتزايدة على مختلف المناطق اللبنانية، تناول بعض وسائل الإعلام معلومات غير دقيقة حول انسحاب الجيش من مراكزه الحدودية الجنوبية لعدة كيلومترات في ظل تحضيرات العدو لتنفيذ عملية برية داخل الأراضي اللبنانية.

يهم قيادة الجيش أن توضح أن الوحدات العسكرية المنتشرة في الجنوب تنفذ إعادة تموضع لبعض نقاط المراقبة الأمامية ضمن قطاعات المسؤولية المحددة لها. كما تُواصل القيادة التعاون والتنسيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان".