الجنوب لا يعرف الهدوء...قتلى الحزب الى ارتفاع فماذا في جديد التطورات؟

في جديد التطورات الميدانية مساء اليوم، أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية عن إطلاق صواريخ مضادة للدروع من لبنان تجاه مناطق في الجليل الغربي.

كما أشارت الى إطلاق صاروخ مضاد للدروع نحو موقع المالكية "الإسرائيلي" عند الحدود مع لبنان.

وأفادت معلومات بأن الجيش الاسرائيلي استهدف حديقة "ايران" في مارون الراس بقذيفتين كذلك استهدفت مدفعيته حرج بلدة كونين.

وسجّل إطلاق صاروخين من وادي خنسا الى داخل مزارع شبعا .

وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" بأن القصـف المدفعي الاسرائيلي استهدف مساء مناطق يارين والبستان ووادي عويد.

وأفاد مندوب الوكالة الوطنية للاعلام ان اطراف بلدة البستان الحدودية تعرضت لسقوط ثلاث قذائف مدفعية مصدرها الجيش الاسرائيلي كان سبقها دوي انفجار سمعت اصداؤه في المنطقة.

وفي معلومات للـLBCI، فقد تمّ سحب جثامين 6 قتلى من خراج بلدة راميا تعود لعناصر من حزب الله من قبل فريق من الصليب الأحمر والجيش اللبناني بمؤازرة اليونيفيل.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي افيخاي أدرعي ان طائرات حربية هاجمت بنية تحتية لحزب الله بعد رصد محاولة إطلاق صواريخ مضادة للدبابات منها باتجاه الأراضي الإسرائيلية قرب المالكية.

كما أطلق العناصر صواريخ مضادة للدبابات على منطقة مفتوحة في منطقة عرامشا العربية، دون وقوع إصابات أو أضرار.

كما سجّل قصف مدفعي إسرائيلي كثيف على مرتفعات حلتا وكفرشوبا.

وبعد الظهر، استهدف قصف إسرائيلي أطراف بلدة بليدا وصولا إلى ‎عيترون في القطاع الأوسط فيما سجّلت رشقات نارية على موقعي البياض والمالكية الإسرائيليين مقابل بلدتي بليدا وعيترون وسط تحليق مكثف لطائرات استطلاع اسرائيلية من دون طيار في اجواء مناطق اقليم التفاح الزهراني والنبطية.

وأعلن الجيش الاسرائيلي عن إطلاق صواريخ من لبنان تجاه موقع للجيش الإسرائيلي في مستوطنة "يفتاح" .

كما تمّ استهداف موقع ظهر العاصي الإسرائيلي مقابل ميس الجبل.

وأفيد عن إحتراق سواتر ومحيط موقع "البياض" الإسرائيلي مقابل بلدة بليدا بعد استهدافه من قبل حزب الله.

وأوضح حزب الله في بيان أن عناصره هاجموا عصر يوم الأحد موقع رويسات العلم في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا ‏بالأسلحة الصاروخية والقذائف المدفعية وحققوا فيه إصابات ‏مباشرة.

وفي بيان آخر، أعلن الحزب ان مقاتليه هاجموا موقعي العبّاد ومسكاف عام ‏بالصواريخ الموجّهة والقذائف المدفعية، وحققوا فيهما إصابات ‏مؤكدة.

كما استهدف عناصر الحزب موقعي بياض بليدا والمالكية ‏بالصواريخ الموجهّة ‏والقذائف المدفعية، وحققوا فيهما إصابات مؤكدة وفق بيان للحزب.‏

في المقابل، قال الجيش الاسرائيلي انه قصف بالمسيّرات موقعا لحزب الله ردا على إطلاق صاروخ مضاد للدروع على جنوب كريات شمونة.

وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام"، أن قذيفة مدفعية كان اطلقها الجيش الاسرائيلي باتجاه بلدة حولا على منزل المدعو م. ع.، تسببت باحتراقه .

ولفتت معلومات الـmtv الى انه تمّ استهداف سيارة من نوع رابيد في خراج عيترون، كانت تقل عمالاً سوريين ذهبوا ليتفقدوا مزرعة الدجاج التي يعملون فيها.

وفي المعلومات الأولية، أصيبوا بجروح طفيفة وحوصروا بالقصف. ويعمل الصليب الأحمر اللبناني بالتعاون مع اليونيفيل على سحبهم.

اما مراسل المنار فأوضح من ناحيته ان مسيّرة اسرائيلية استهدفت سيارة "رابيد" مقابل موقع "المالكية" بجانبها عائلة من العمال السوريين كانوا يعملون في أحد حقول عيترون وأدت الغارة إلى جرح سوري واحد ونجاة العائلة .

وأشار الى ان حديث الجيش الاسرائيلي عن إستهداف خلية لحزب الله في المنطقة غير صحيح.

على صعيد آخر، نعى حزب الله اليوم الأحد 5 من عناصره سقطوا في الجنوب.

والقتلى هم:  علي يوسف أبو خليل "ذو الفقار" من بلدة القليلة وحيدر خضر عياد "محمد جواد" من بلدة طيرفلسيه وجعفر عباس أيوب "ذو الفقار" من بلدة يونين في البقاع ومحمد مرمر "أبو تراب" من مدينة مرجعيون وأحمد علي الحلاني "نور علي" من بلدة الحلانية في البقاع.

وبذلك ترتفع حصيلة قتلى حزب الله منذ بدء المناوشات مع الجيش الإسرائيلي حنوب لبنان دعمًا لطوفان الأقصى إلى 24 . 

 

وكان الهدوء الحذر يسود عند القطاع الشرقي من جنوب لبنان هذا الصباح بعد ليل ساخن استمر حتى منتصف الليل الفائت جراء الاعتداءات الاسرائلية التي استهدفت المناطق المحررة على طول الخط الحدودي في المنطقة، حيث استهدف القصف الاسرائلي سهل مرجعيون واطراف برج الملوك القليعة، سهل مرجعيون الخيام امتدادا حتى جبهة مزارع شبعا.

وتوزعت القذائف الصاروخية والمدفعية على أطراف القرى في راشيا الفخار، الهبارية، كفرحمام،  كفرشوبا ومرتفعا حرمون في خراج شبعا، واستخدم الاسرائليون قذائف القبة الحديدية والفوسفورية التي تسببت بنشوب حرائق في الاحراج وبساتين الزيتون، هذا وكان عناصر "حزب الله" قد ردوا على ذلك بقصف مدفعي وصاروخي استهدف العديد من المواقع الاسرائلية في مستعمرات الجليل الأعلى ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا.

وقد اطلقت صباح اليوم صفارات الانذار لاكثر من مرة في مستعمرات الجيش الاسرائيلي الواقعة قرب الخط الازرق، والتي باتت خالية من السكان.

وتعبتر ليلة أمس من الليالي الاكثر سخونة منذ بداية الحرب، وعليه ان الرقعة الجغرافية للاعتداءات  الاسرائلية اتسعت لتتعدى عمق ٥ كلم داخل لبنان من الخط الأزرق. وازدادت حركة النزوح للسكان في القرى المتاخمة للخط الازرق تجاه المناطق الاكثر امنا، حيث يوجد في مدينة صور اكثر من 1500 عائلة لبنانية وسورية، توزعوا على عدد من مراكز الايواء في المدارس الرسمية والخاصة اعدتها للغاية نفسها وحدة ادارة الكوارث في اتحاد بلديات صور التي اعلنت اكثر من مرة عن ضعف الإمكانات لتأمين حاجات النازحين.