الجيش الإسرائيلي: سيطرنا عملياتيا على كامل محور فيلادلفيا

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن الجيش حقق السيطرة العملياتية الكاملة على محور فيلادلفي بين قطاع غزة ومصر اليوم الأربعاء.

"سيطرة كاملة على الحدود"
كما ذكرت صحيفة هآرتس، اليوم الأربعاء، أن الجيش الإسرائيلي سيطر بشكل كامل على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وأضافت أن القوات الإسرائيلية سيطرت على 82 فتحة للأنفاق في المنطقة، وأنه يتم فحص هذه الأنفاق من أجل تدميرها لاحقا.

"منطقة عازلة"
وكان مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، قد قال في وقت سابق الأربعاء، إن الجيش الإسرائيلي بات يسيطر على 75% من محور فيلادلفي على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر.

ويعد محور فيلادلفي "منطقة عازلة"، ويخضع لاتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، ولكن بعد أسبوعين من العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح على الحدود المصرية، سيطر الجيش الإسرائيلي على جزء من المحور، ما أثار التساؤلات حول أسباب وتداعيات تلك الخطوة.

تقدم في عمق رفح
وخلال الأيام الماضية، تقدمت القوات الإسرائيلية في عمق رفح، وسيطرت على أكثر من نصف محور فيلادلفي الذي يطلق عليه أيضا طريق "صلاح الدين"، وفقا لما ذكرته صحيفة "يديعوت أحرنوت"، الثلاثاء.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، قد أبلغ مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أثناء زيارة الأخير لتل أبيب، عزم إسرائيل توسيع هجومها البرية في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، على الرغم من كل التحذيرات التي تدعو لعدم القيام بذلك، من مفاقمة المأساة الإنسانية إلى رفع مستوى التوترات مع مصر.

انسحبت إسرائيل منه عام 2005
ومحور "صلاح الدين"، أو فيلادلفي، تعده معاهدة السلام الموقعة عام 1979، "منطقة عازلة"، وانسحبت إسرائيل منه تماما في إطار خطة فك ارتباطها بقطاع غزة عام 2005.

ويمتد "محور فيلادلفي"، داخل قطاع غزة من البحر المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا بطول الحدود المصرية، التي تبلغ نحو 14 كيلومترا.