الحوثيون يؤكدون بدء قطر الناقلة المنكوبة "سونيون" قريبًا

أكدت جماعة أنصار الله الحوثية، السبت، أن زوارق القطر ستبدأ بنقل السفينة المنكوبة بسبب هجماتهم يوم الأحد.

وقال "وزير الخارجية" في الحكومة التي يسيّرها الحوثيون في اليمن، جمال عامر، إنه من المتوقع أن تبدأ زوارق القطر في سحب الناقلة اليونانية "سونيون"، الأحد،في الوقت الذي لا تزال فيه السفينة جانحة والنيران مشتعلة فيها بالبحر الأحمر، وفق ما نقلته رويترز. 

وتشكل الناقلة سونيون المسجلة في اليونان خطرا بيئيا بعد تعرضها لأضرار في هجوم نفذته قوات الحوثيين، في 21 أغسطس.

وتحمل الناقلة نحو مليون برميل من النفط الخام. وكان الحوثيون ومصادر بحرية ذكروا أن الناقلة لُغمت بالمتفجرات.

وقال عامر في بيان على فيسبوك: "من المنتظر وصول قاطرات يوم غد الأحد للبدء بسحب السفينة سونيون".

وأعلن الحوثيون، الأربعاء، أنهم سيسمحون لأطقم الإنقاذ بسحب الناقلة التي تشتعل بها النيران منذ 23 أغسطس، إلى بر الأمان وسط مخاوف من احتمال تسرب 150 ألف طن من النفط الخام إلى البحر.

وإذا حدث تسرب فمن المحتمل أن يكون من بين أكبر حوادث التسرب من ناقلة في التاريخ، وقد يتسبب في كارثة بيئية في منطقة يمثل الوصول إليها خطرا كبيرا.

وقالت مصادر، الجمعة، لرويترز إن أي عملية إنقاذ ستتطلب فحصا ومسحا للناقلة لتحديد ما إذا كان يمكن سحبها إلى ميناء أو نقل حمولتها إلى سفينة أخرى.

ونفذت جماعة الحوثي عدة هجمات على الناقلة سونيون التي تديرها شركة دلتا تانكرز ومقرها أثينا. وشملت هذه الهجمات زرع عبوات ناسفة على متن الناقلة المعطلة بالفعل والتي يبلغ طولها 274 مترا.

وتستهدف جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران الشحن التجاري "لدعم الفلسطينيين" في الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة حماس في قطاع غزة.