الخارجية القطرية تؤكد للعماد عون دعمها للجيش ومؤسسات الدولة في لبنان

التقى قائد الجيش العماد جوزاف عون في إطار زيارته إلى دولة قطر رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني الذي أكد مواصلة بلاده تقديم الدعم للمؤسسة العسكرية كي تستطيع متابعة دورها الأساسي في الحفاظ على أمن لبنان واستقراره.
 
من ناحية أخرى، أعرب العماد عون عن شكره وتقديره لرئيس مجلس الوزراء ومن خلاله إلى أمير دولة قطر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على المبادرات القطرية المتعددة والهادفة إلى دعم العسكريين وتعزيز قدرات الجيش في ظل الظروف الدقيقة التي يمر بها لبنان.
 
بيان الخارجية القطرية
وأصدرت وزارة الخارجية القطرية بياناً جاء فيه: "استقبل معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اليوم، العماد جوزاف عون قائد الجيش في الجمهورية اللبنانية، بمناسبة زيارته للبلاد، جرى خلال المقابلة، استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، وأكد معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، خلال المقابلة، دعم دولة قطر للجيش ومؤسسات الدولة في لبنان، ووقوفها باستمرار إلى جانب شعبه الشقيق".

رهان لبناني
ولا يخفى الرهان اللبناني على أي دور يمكن أن تلعبه دولة قطر في إطار المساعدة للوصول إلى تسوية سياسية، ومعالجة الأزمات القائمة. لا سيما أن لها تجارب كثيرة في هذا المجال،  وهي إحدى الدول الخمس المعنية بلبنان. وقد عُقد في الدوحة قبل أشهر اجتماع للجنة الخماسية، صدر عنه بيان واضح حول ضرورة العمل بين المسؤولين اللبنانيين لإنجاز الاستحقاقات الدستورية، وانتخاب رئيس، وتشكيل حكومة، ووضع خطة إصلاحية للنهوض بالبلاد.

في هذا السياق، تشير المعطيات إلى أن شخصيات لبنانية عديدة تسعى إلى زيارة قطر في المرحلة المقبلة، وتعول على ما يمكن أن تحققه الدوحة على الساحة اللبنانية، انطلاقاً من علاقاتها المختلفة، مع القوى في الداخل والخارج، مع الإشارة إلى التنسيق القطري مع الدول المعنية في سبيل الوصول إلى تسويات.
يذكر أن الدوحة قدمت سابقاً مبالغ مالية إلى الجيش اللبناني، أولها كانت هبة قدرها 60 مليون دولار، وثانيها كانت هبات تتصل بقطاع المحروقات والطبابة.