الشارع غاضب.... وتظاهرة للشعب "المخنوق" من الاوضاع المعيشية الراهنة!

رفضاً واحتجاجاً على الاوضاع المعيشية المتردية، تظاهر اليوم مئات من الاشخاص في ساحة رياض  الصلح، وقد دعا البعض الى تشكيل حكومة اختصاصيين او عسكريين، في حين دعا البعض الآخر الى تنحي المسؤولين عن السلطة.

المعتصمون توجهوا الى المجلس النيابي وساروا في شارع المصارف مطالبين باسقاط النظام.

كذلك حصل تدافع  بين المتظاهرين وقوى الامن، وبعض المشاركين رشقوا قناني المياه على القوى الامنية بعد ان حاولوا الدخول الى السراي الحكومي.

وبدأت الدعوات للتظاهرات تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في الايام الفائتة، ومن الجهات الداعية، "حزب سبعة" وناشطون ومجموعات مما اصطلح على تسميته بـ"الحراك الشعبي" كـحلّو عنا وغيرها".

وقطع محتجون طريق المصنع رفضاً للأوضاع المعيشية الصعبة وطريق جسر الرينغ ونفق سليم سلام.

 كذلك اعتصم عدد من المتظاهرين في مناطق لبنانية مختلفة مثل صيدا وطرابلس ومجدل عنجر.

وبعد ظهر اليوم، أفيد عن مواجهات أمام جامع محمد الأمين وذكرت معلومات صحافية سقوط  إصابات.

هذا وحصلت عملية كر وفر بين القوى الأمنية والمحتجين قرب المرفأ في الصيفي.

وفي وقت لاحق، عمد المتظاهرون الى قطع جسر الرينغ وطريق وسط بيروت باتجاه جريدة النهار مجدداً مؤكدين ان التحرّك سيستمر الى يوم غد.

كذلك أفادت غرفة التحكم المروري عن قطع السير عند مستديرة الكولا من قبل بعض المحتجين.

وعند الرابعة إلا ربعا من بعد الظهر، أفادت غرفة التحكم المروري عن قطع أوتوستراد طبرجا المسلك الغربي بالاطارات المشتعلة لافتة الى أن دراجين من مفرزة سير جونية يعملون على تسهيل السير في المحلة.

كذلك أفيد عن قطع جزئي لأوتوستراد المتن السريع باتجاه بعبدات بالاطارات المشتعلة من قبل بعض المحتجين مغ تسجيل حركة مرور كثيفة في المحلة.

كذلك قطعت الطريق بحاويات النفايات في تقاطع مار الياس - كركول الدروز قرب سنتر الديار.

وقد افادت المعلومات أنه وبعد توقف النقل المباشر بدأت القوى الأمنية باستعمال القوة مع المحتجين في ساحتي رياض الصلح والشهداء وعند جسر الرينغ .

طرابلس: وفي ساحة النور في طرابلس طالبت مجموعة من الشباب باسقاط النظام وعملوا على قطع الطريق لبعض الوقت وحرق صورة لرئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وسط إجراءات امنية مشددة من عناصر الجيش اللبناني والقوى الامنية.

بعدها انطلق الشباب مشيا على الأقدام باتجاه التل.

صيداوفي السياق، نفذ العشرات من أبناء مدينة صيدا تظاهرة شعبية انطلقت من ساحة الشهداء في صيدا وجالت شوارع المدينة مرورا بساحة القدس وصولا إلى ساحة النجمة، احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.
ورفع المتظاهرون لافتات تندد بالوضع الحالي ورددوا هتافات مطلبية تعبر عن إستيائهم من الوضع الحالي.
رياق بعلبك: وتجمع عشرات المحتجين على طريق رياق - حمص الدولية عند مفرق بلدتي بريتال والحمودية، ورفعوا لافتات تطالب بمحاسبة الفاسدين، وبتأمين الاستشفاء وفرص العمل والخدمات.
وتحدث الناشط الاجتماعي جمال صالح باسم المحتجين، فقال: "تحركنا اليوم ليس موجها ضد شخص أو تيار معين، تحركنا في وجه الذي سرق المال العام وما زال ينصب نفسه زعيما على الشعب".

وأفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" عن إقدام متظاهرين على قطع طريق الفرزل - الكرك بالاتجاهين بالسيارات امام سنتر الحمرا بلازا، احتجاجا على الأوضاع المعيشية الصعبة.

دوريات مؤللة للجيش: وأفادت mtv ان الجيش اللبناني يقوم بتسيير دوريات مؤللة ويقيم حواجز ظرفية على مداخل القرى على امتداد الطريق الدولية رياق - بعلبك وصولا الى البقاع الشمالي حفاظا على الوضع الأمني في المنطقة تزامنا مع  الاعتصامات والاحتجاجات في أكثر من منطقة.
اما المطالب فهي: "تحسين الأوضاع المعيشية، تأمين الخدمات الأساسية للمواطنين، معالجة النفايات، اعتماد سياسات زراعية تحمي المزارع، محاسبة الفاسدين، وإعداد قانون انتخابي يمثل طموح الشعب.

في صوفر: وقطع عدد من المواطنين بعد ظهر اليوم، طريق صوفر الدولية، بالإطارات المشتعلة، مما تسبب بزحمة سير خانقة بالاتجاهين.
وكان حوالي خمسين شخصا، قد تجمعوا على جانبي الطريق الدولية، لتنفيذ وقفة احتجاجية، أسوة بالمناطق التي تشهد تحركات شعبية منذ الصباح، احتجاجا على تردي الوضع المعيشي.
ويشهد مكان التجمع، انتشارا كثيفا لعناصر الجيش، الذين أعادوا فتح الطريق، علما أن زحمة السير امتدت حتى مدينة صوفر.

في عكار: ونفذ عدد من الناشطين اعتصاما، عند مستديرة العبدة على المدخل الجنوبي لمحافظة عكار، بمشاركة عدد من المخاتير والفاعليات، وذلك احتجاجا على الأوضاع والظروف المعيشية الصعبة.

 وطالب المحتجون بعدم "تحميل الناس المزيد من الأعباء، وتأمين فرص عمل للشباب، وفتح الجامعة اللبنانية قي العبدة، وإعادة فتح مطار القليعات ووقف الهدر والفساد"، بينما عمد بعضهم إلى إضرام النار في مستوعبات النفايات، ووضعوها في منتصف الطريق.

 وأعرب رئيس اتحاد روابط مخاتير عكار زاهر الكسار المشارك في الاعتصام عن أسفه "لما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للناس، والتي فاقت كل حد".

 وقال: "ما هذا الذي كنا ننتظره من دولتنا، كنا نتطلع للعيش بظروف أفضل، إلا أن الأمور تسير من سيئ إلى أسوأ"، مؤكدا "لا قطع للطرقات، فأبناء عكار جميعهم مع الجيش ومع القوى الأمنية".

نقل الناشط بلال علاوي الى المستشفى بعد التعرض للضرب من قبل قوة مكافحة الشغب pic.twitter.com/EqXZZA1nVv