الشباب والعمل البلدي ركائز المساءلة والمحاسبة لمكافحة الفساد

عقدت منظمات SHIFT / TIPS, DPNA وUSPEaK مؤتمراً صحفيًا صباح يوم الثلاثاء 28 أيار 2024 بعنوان "الشباب والعمل البلدي, ركائز المساءلة والمحاسبة لمكافحة الفساد"، حيث عرضت كل من الجمعيات الثلاث مشاريعها المتفرقة والتي تعنى بمكافحة الفساد وتعزيز دور الشباب في هذا الإطار من خلال المناصرة والمساءلة والحوار بينهم وبين مؤسسات الدولة.

تحدثت في البداية مديرة وممثلة جمعية USPEaK, روان ياغي, عن مجموعة الشبّان والشابات الذين عملوا معهم في منطقة بعلبك والعين على تطوير ورقة بحث حول معمل فرز النفايات في بعلبك والتي صدر عنها توصيات عدّة مثل تفعيل الآلية القانونية اللازمة للمساءلة والمحاسبة للمؤسسات والادارات المسؤولة عن المعمل. بناءً على هذه التوصيات, تلقت مجموعة الشباب تدريبات حول القوانين والمهارات التي هم بحاجة اليها, ونظموا جلسات حوار حول دور الشباب في مكافحة الفساد.

من جهة أخرى, تناول المحامي والمستشار القانوني في معهد طرابلس للدراسات السياسية, مجد الأيوبي, الشق القانوني حيث نوه عن أهمية وفعالية القوانين اللبنانية, على عكس ما يتناوله البعض, وإمكانية الشباب بالاستفادة منها واستخدامها كأدوات في مكافحة الفساد. وشدد أيضاً على أهمية العمل على تطبيق هذه القوانين إذا أردنا تعزيز الشفافية والمساءلة والمحاسبة.

من بعده, شارك السيد أديب المرضعة, مسؤول الرصد والتقييم في جمعية التنمية والأنسان والبيئة (DPNA) تجربة الجمعية في العمل مع شبّان وشابات من مختلف مناطق الجنوب، حيث رُكِّز على موضوع النفايات في الجنوب ودور البلدية في هذا الاطار.

وشدّد السيد أديب على أهمية مشاركة الشباب في مكافحة الفساد ايماناً منهم أن الشباب هم الحل الوحيد للوصول إلى دولة القانون والمؤسسات.

في الختام شارك بعض الشبان والشابات الذين شاركوا في المشاريع الثلاثة تجربتهم وأبدوا حماسهم في العمل قدماً كشباب في مكافحة الفساد.