المحطة الأخيرة قبل الإنتقال الى جاكرتا الإندونيسية.. منتخب السلة يخوض ثلاث مواجهات في أبو ظبي

غادرت بعثة منتخب لبنان بكرة السلة للرجال بكرة الى أبو ظبي في الامارات العربية المتحدة للمشاركة في فعاليات "الاسبوع الدولي لكرة السلة" حيث من المقرر ان يخوض منتخب الارز ثلاث مباريات ودية في الاسبوع الاخير من برنامج التحضيرات لنهائيات كأس العالم المقررة في اندونيسيا والفيليبين واليابان من 25 آب الجاري الى 10 ايلول المقبل. حيث سيلعب المنتخب اللبناني ضمن المجموعة الثامنة التي تضم كل من منتخبات لاتفيا، فرنسا وكندا. وهذه المشاركة الرابعة للمنتخب اللبناني في بطولة العالم، والاولى بعد غياب استمر 13 سنة.

وسيلتقي المنتخب اللبناني في ابو ظبي المنتخب المصري غدا الخميس 17 آب الجاري، ثم بعد غد الجمعة 18 منه المنتخب المكسيكي، على ان يختتم لقاءاته في ابو ظبي بمباراة امام فريق جامعة كنساس الأميركية السبت 19 منه.

وكانت التحضيرات انطلقت في 16 تموز الماضي وتستمر حتى 20 آب الجاري موعد سفر بعثة المنتخب الوطني الى مدينة جاكرتا الاندونيسية.

وكان الاسبوع الاول تضمن تمارين لياقة بدنية وتدريبات بالكرة اجريت على ملعب نادي دينامو لبنان "روكلاند ارينا" على طريق المطار، تلاه معسكر في بلدة جزين الجنوبية وتمارين يومية بمعدل حصتين صباحية ومسائية على ملعب "مجمع خليل وليندا سليم الثقافي والرياضي"، قبل ان يخوض مباراتين في الاسبوع الثالث ضمن معسكر "مجمع نهاد نوفل للرياضة والمسرح" امام منتخب ايران، ففاز في الاولى بنتيجة 73 - 66 وكرر فوزه في الثانية بنتيجة 81 - 77. وكان المنتخب اللبناني حقق فوزا على منتخب المملكة العربية السعودية في مباراته الاولى ضمن "المعسكر التركي" في الاسبوع ما قبل الاخير من برنامج التحضيرات قبل ان يخسر مباراتين امام البحرين والكاميرون اللتين خاضهما في صفوف ناقصة بسبب اصابة عدد من اللاعبين.

وعشية المغادرة الى ابو ظبي التقى منتخب لبنان مساء اول من امس الثلثاء في مباراة ودية على ارضه وامام جمهور منتخب ساحل العاج على ملعب " مجمع نهاد نوفل للرياضة والمسرح" في زوق مكايل بحضور اكثر من 5 الاف متفرج تقدمهم عدد كبير من عناصر الجيش اللبناني بمبادرة من رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة اكرم الحلبي الذي قدم الف بطاقة للمؤسسة العسكرية تقديرا لجهودها. وقد جاءت النتيجة لصالح المنتخب الضيف الذي فاز بفارق 10 نقاط وبنتيجة 77 - 67 (الاشواط 16-11، 36-32، 62-47، 77-67).

فنياً لم يقدم المنتخب اللبناني اداء مقنعاً، وغابت عنه الصورة التي اعتاد الجمهور اللبناني على مشاهدتها خلال مباريات الفريق الوطني. وبدا واضحاً ان المنتخب لا يزال بحاجة الى المزيد من الوقت لاستعادة ادائه الذي اشتهر به في البطولة العربية وفي نهائيات بطولة الامم الاسيوية والتصفيات المؤهلة الى بطولة العالم الذي تميز بالروح القتالية، الاستبسال على ارض الملعب واللعب الجماعي. وكان افضل مسجل لمنتخب الارز وائل عرقجي برصيد 20 نقطة وبرز سيرجيو الدرويش ومارك خوري. وقاد المباراة الحكام الدوليون رباح نجيم، زياد طنوس وعادل خويري.

وفي اول اطلالة له امام الجمهور اللبناني لم يقدم المجنس اوماري سبيلمان اداء مقنعا وبدا واضحا انه ليس جاهزا بدنيا في شكل كلي ويعاني من زيادة في الوزن وهو لم ينسجم في الشكل المتوقع والمطلوب مع زملائه في الفريق، فبدا بطيئا وغير موفقا بالتسديد من خارج القوس وبفعالية محدودة تحت السلة فاكتفى بتسجيل 8 نقاط والتقط كرة مرتدة واحدة ومرر كرتين حاسمتين. علما ان السيرة الذاتية لسبيلمان الذي سبق له ان لعب في الدوري الاميركي للمحترفين (NBA) واحترف الموسم الماضي في الدوري الكوري الجنوبي زاخر بالالقاب والارقام اخرها احرازه لقب هداف وافضل لاعب (MVP) في الدوري الكوري الجنوبي، وافضل لاعب في البطولة القارية في شرق آسيا.

واعرب المدير الفني المدرب الوطني جاد الحاج عن رضاه عن اداء الفريق وقال: "منتخب ساحل العاج جيد سنتعلم من الاخطاء التي ارتكبناها وسنبني على الايجابيات، مع العلم اننا قد نتواجه منتخب ساحل العاج مجددا في بطولة العالم".

وكانت البعثة التي غادرت الى ابو ظبي ضمت كل من عضو الاتحاد ورئيس لجنة المنتخبات الوطنية غازي بستاني رئيسا، ادوار ابو زخم مديرا للمنتخب، خليل نصار معالجا فيزيائيا، بيار فلفلي مدربا للياقة البدنية، ايلي نصرالله لوجستيا، جاد الحاج مديرا فنيا، فيكتور يانكيتش واحمد يموت مدربين مساعدين، الكابتن علي حيدر، امير سعود، وائل عرقجي، علي منصور، علي مزهر، سيرجيو الدرويش، جاد خليل، كريم زينون، كريم عز الدين، هايك غيوكجيان، مارك خوري، مارك خويري واوماري سبيلمان.

وسيغادر المنتخب اللبناني من ابو ظبي مباشرة الى مدينة جاكرتا الاندونيسية حيث من المقرر ان يلتقي في منافسات المجموعة الثامنة منتخبات لاتفيا في 25 آب الجاري، ثم كندا في 27 منه، وفرنسا في 29 منه في اختتام منافسات الدور الأول.