الناتو لا يرى "تهديداً عسكرياً وشيكاً" من روسيا لدول حلف الأطلسي

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الجمعة، عدم وجود "تهديد عسكري وشيك" من روسيا لدول الحلف، بعدما اتهم الكرملين الحلفاء الغربيين بالسعي الى تصعيد الحرب في أوكرانيا.

وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون "طالما أننا لا نترك مجالاً لسوء الفهم أو التقييمات الخاطئة في موسكو أو عواصم أخرى لدول يمكن أن تهاجمنا، ليس هناك تهديد عسكري وشيك لدول حلف شمال الأطلسي".

ورداً على سؤال عن احتمال أن تختبر روسيا مدى التزام دول الناتو بموجب البند الخامس من ميثاقه، الدفاع عن بعضها البعض في حال تعرض أي منها لاعتداء، أجاب ستولتنبرغ "لا نرى أي تهديد عسكري وشيك ضد بلد في الحلف".

أضاف "نتيجة لذلك، لا نعتقد بأن البند الخامس سيكون موضع اختبار".

وأتت هذه التصريحات في ظل توترات متزايدة بين موسكو والغرب، مع إعلان دول حلف شمال الأطلسي تعزيز دعمها العسكري لأوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي الذي بدأ مطلع العام 2022.

واتهم الكرملين الحلفاء الغربيين في أواخر أيار بـ"الدخول في جولة جديدة من تصعيد التوتر"، وذلك بعدما أجاز عدد منهم تتقدمهم الولايات المتحدة، لأوكرانيا استخدام الأسلحة الغربية في استهداف أراضِ روسية.

وأكدت دول حليفة لأوكرانيا في الآونة الأخيرة تعزيز دعمها العسكري، منها فرنسا التي أعلنت الخميس أنها ستزود كييف مقاتلات من طراز "ميراج 2000-5".

بدوره، أعلن رئيس الوزراء السويدي الذي انضمت بلاده الى الناتو بعد اندلاع حرب أوكرانيا، أن مقاتلات تابعة لستوكهولم ستشارك في قوة المراقبة الجوية للحلف وخصوصاً فوق بحر البلطيق.

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة الغرب إلى بذل مزيد من الجهد لتحقيق سلام عادل في أوكرانيا، معرباً عن ثقته بأنّ كييف ستخرج منتصرة من هذه الحرب.