النقابة رفعت الحصانة عنه: المحامي خالد مرعب قيد الملاحقة

رفعت نقابة المحامين في طرابلس الحصانة عن المحامي خالد مرعب، المشتبه به بقضية عصابة "التيك توك" (جرائم اغتصاب الأطفال) وأعطت الإذن بملاحقته قضائيًا وتوقيفه والتحقيق معه.

رفع الحصانة
وكان القضاء اللبناني في الثامن من أيار الجاري، قد طلب من نقابة المحامين في طرابلس رفع الحصانة عن مرعب، لتتمكن من توقيفه واستجوابه، وذلك بعدما تردد اسمه في إفادات الضحايا. فاجتمع أعضاء مجلس نقابة المحامين في طرابلس، اليوم الإثنين 13 أيار، ووافقوا على تجريد مرعب من حصانته. وجاء في بيان نقابة المحامين بعد انتهاء الاجتماع : "..لقد بادرنا في نقابة المحامين في طرابلس إلى التعامل مع الطلب الذي ورد إلينا بأقصى ما يدركه الاستعجال، من دون الإخلال بسلامة الإجراءات وانتظامها، فأجرينا تحقيقنا الداخلي وأصدرنا موافقتنا على ملاحقة المحامي..".

وأعلنت النقابة عن إطلاقها مبادرة للرعاية الحقوقية للأطفال، واستعدادها لتوفير خط ساخن لدعم الضحايا الذين تستهدفهم يد الإجرام، بهدف التعاون مع المؤسسات التربوية والاجتماعية في توعية الأسر وأبنائها.

وكانت نقابة المحامين في طرابلس قد استمعت إلى مرعب لحوالى الساعة، قبل أن تعلن عن قرارها برفع الحصانة عنه. وكان لافتًا دخوله إلى نقابة المحامين برفقة فتى لا يتجاوز السابعة عشر من عمره، عرّف عنه بأنه "مساعده"!

إصدار مذكرات التوقيف
وحسب معلومات "المدن" فقد أصدر بلاغ بحث وتحر بحق المحامي خالد مرعب، ومن المتوقع أن يلقى القبض عليه للمثول أمام القضاء اللبناني.

والمعروف أن حصانة المحامي تحجب عنه الملاحقة القضائية، إلا أن القضاء اللبناني طالب النقابة برفع الحصانة عن مرعب، لأن ملف اغتصاب الأطفال حُرك قضائيًا بعد تقديم إخبارٍ، وباشر مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية بتجميع الأدلة وأجرى تحقيقات أولية. لذلك فالمؤكد أن نقابة المحامين قد حصلت على بعض المعطيات المتعلقة بالمشتبه به مرعب، واطلعت على جزء من التحقيقات. وبناءً على ذلك، وافق مجلس النقابة على رفع الحصانة عنه.

وحسب مصادر "المدن"، فإن اسم المحامي مرعب تكرر عدة مرات في الإفادات التي قُدمت أمام الأجهزة الأمنية، وجاء في إفادة أحد الضحايا أنه استُدرج إلى شقة سكنية في طرابلس واغتُصب بعد تخديره. وأكد أن المحامي مرعب كان متواجدًا بداخل الشقة إلى جانب المعتدين.

في السياق نفسه، فإن جلسات استجواب المدعى عليهم في هذا الملف، والذي ادعى عليهم المحامي العام الاستئنافي في جبل لبنان، طانيوس الصغبيني منذ أيام، ستبدأ خلال هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن يصدر قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان، نقولا منصور، مذكرات توقيف وجاهية بحق الموقوفين، وغيابية بحق المتوارين عن الأنظار والمتواجدين خارج الأراضي اللبنانية.