بالفيديو- "سهام الشمال" تطال بلدات جديدة والضحايا الى ارتفاع

كشف وزير الصحة فراس الأبيض في مؤتمر صحافي عن أن الغارات الاسرائيلية اليوم أسفرت عن 51 شهيدا و223 جريحا.

ولفت الى ان برنامج الترصّد الوبائي في وزارة الصحة سيقوم بجولات على مراكز الإيواء منعًا لانتشار الأمراض.

وأكد الأبيض ان هناك خلية أزمة للنازحين جرى تفعليها في الأيّام الماضية مع ارتفاع عدد النازحين وهناك عيادات نقالة تعمل مع مراكز الإيواء وسنرفع عددها.

وذكّر بالخط الساخن للنازحين "1787" لأي حالات طارئة.

وأوضح وزير الصحة أن هناك 140 طفلًا وسيدة من بين ضحايا الغارات الإسرائيلية.

وأكد أن القطاع الطبي لا يزال صامدا رغم ارتفاع عدد المصابين.

"حزب الله" نعى محمد حسين علي الرباح من بلدة تمنين الفوقا وحسين أحمد عوالي من برج البراجنة وعباس ابراهيم شرف الدين من كفرتبنيت وعلي حسن حمود من بلدة الغبيري فيما كشفت "العربية" عن مقتل رجل الدين المقرب من حزب الله طليع زين الدين بغارة قبل يومين مع عائلته.

من ناحية أخرى، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن سلاح الجو هاجم نحو 280 هدفا في لبنان منذ صباح اليوم ويواصل تنفيذ غارات هناك، مشيرة إلى أن الجيش هاجم لأول مرة بلدة في جبل لبنان شمالي بيروت على بعد نحو 120 كيلومترا من الحدود.

ووفقاً للجيش الإسرائيلي فقد تم تنفيذ غارات عدة استهدفت عشرات مستودعات الأسلحة التابعة لحزب الله، وتوزعت على عدد من القرى والمواقع.

وتميّز اليوم الثالث من بدء عملية "سهام الشمال" بقصف رأس اسطا في جبيل والمعيصرة في كسروان ما ادى الى استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة تسعة بجروح فيما لا يزال عدد كبير تحت الأنقاض.  

كما قصفت اسرائيل اليوم بلدة جون قضاء الشوف ما ادى في حصيلة أولية إلى استشهاد 10 بحسب "الجديد" وإصابة سبعة بجروح.

وفي فترة ما بعد الظهر، نفذ الطيران الحربي الاسرائيلي قرابة الاولى من بعد ظهر اليوم عدوانا جويا مستهدفا محيط مستشفى نبيه بري الحكومي في النبطية ، وعلى مسافة اقل من 100 متر من موقف سيارات فيها وتسببت الغارة باضرار كبيرة في اقسام المستشفى وبحال هلع وتوتر بين المرضى والطاقمين الطبي والتمريضي فيها.

وتعرضت مدينة النبطية لسلسلة غارات عنيفة استهدفت الاحياء السكنية فيها ، كما استهدفت غارة جوية مفترق زفتا -النميرية ، وغارة اخرى محيط ابار فخر الدين في النبطية.

 

وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" في صور بأن الطيران الاسرائيلي أغار على المنطقة الواقعة بين البرج الشمالي والحوش - شرق صور، واستهدفت مسيرة منطقة الحوش.

وأفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للإعلام" في مرجعيون بأن غارتين استهدفتا بلدة الطيبة.

وأدى العدوان الجوي الاسرائيلي الذي تعرضت له زبدين في قضاء النبطية الى استشهاد 3 مواطنين  بعدما دمرت الغارات الجوية منازلهم .

واستهدفت الغارات بعد ظهر اليوم منطقة الشريفة عند اطراف بلدة حبوش الشمالية ، كما استهدف اطراف بلدة جبشيت وحي سكران وحي البيدر في بلدة حاروف لغارات جوية عنيفة .

ودمرت غارة منزلا  في بلدة دير الزهراني .

وصدرت عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة بيانات عدة أظهرت أرقام الشهداء والجرحى في عدد من المناطق:

- أربعة شهداء وثمانية وثلاثون جريحا في الغارات المتتالية على بلدات في بعلبك الهرمل

 - أربعة شهداء في غارة على بنت جبيل 

-شهيدان وسبعة وعشرون جريحا في غارة على بلدة تبنين

- ثلاثة شهداء وثلاثة عشر جريحا في غارة على بلدة عين قانا

وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام"  ان العدوان الجوي الاسرائيلي الذي استهدف مدينة بنت جبيل اليوم اسفر عن سقوط 5 شهداء من عائلة واحدة من آل بيضون وطفل رضيع من آل زريق.

وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" في صور بسقوط 5 شهداء من بينهم رضيع في الغارة على بلدة شحور.

من جهة ثانية، أصيب شخصان بجروح في مارون الراس وجرح شخص في عيناتا نتيجة الاعتداءات الاسرائيلية.

وافاد مندوب الوكالة الوطنية للاعلام بسقوط عدد من الشهداء والجرحى  جراء الغارة التي استهدفت  بلدة طيرفلسيه في قضاء صور منذ نحو ساعة.

وعملت الجهات المعنيىة في حارة صيدا قرابة الاولى بعد الظهر، الى اخلاء سكان مبنيين في البلدة بعد تلقيهم رسائل تهديد بقصفهما.

وأغار الطيران الاسرائيلي على الريحان والمحمودية واللويزة في منطقة جزين.

وأغار الطيران الحربي على اطراف بلدة ديرقانون النهر قضاء صور ، مما ادى الى اضرار جسيمة بالممتلكات والمزروعات وتحطم زجاج النوافذ في المنازل.

كما هناك غارات إسرائيلية على بلدات تولين والمنصوري وصفد البطيخ في الجنوب.

كما سجلت سلسلة غارات على جرود بريتال ومرتفعات النبي شيت.

واستهدفت غارة عنيفة منطقة الجلاحية في الخيام.

كما استهدفت الغارات بلدات دير انطار، البازورية ومجدل زون، ومنطقة بين  بلدتي برج رحال والعباسية .

وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" بنجاة رئيس بلدية البرج الشمالي علي ديب بعد الغارة التي استهدفت منازل في البلدة وسقوط اعداد من الجرحى.

وسجلت غارة عنيفة على دورس في بعلبك.

وفي الأرقام أيضا، ارتفع عدد المدارس التي تستقبل النازحين الى 311 و43 ألف شخص لجأوا اليها.