بايدن في ذكرى إنزال النورماندي: الديموقراطية في خطر

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، خلال إحياء ذكرى إنزال الحلفاء في الحرب العالمية الثانية، إن الديمقراطية معرضة للتهديد الآن أكثر من أي وقت مضى، خلال العقود الثمانية الماضية.

وأضاف "نحن نعيش في حقبة أصبحت فيها الديمقراطية معرضة للخطر في كل أنحاء العالم أكثر من أي وقت مضى منذ نهاية الحرب العالمية الثانية"، موضحًا "الانعزالية لم تكن الحل قبل 80 عامًا، وهي ليست الحل اليوم"، بحسب وكالات فرنسية.

وأكد بايدن خلال تكريمه لجنود الولايات المتحدة وجنود الحلفاء الآخرين الذين قاتلوا على شواطئ نورماندي، يونيو 1944، أن "التحالفات القوية" أساسية، وقال: "إن ما فعله الحلفاء معًا قبل 80 عامًا يفوق بكثير أي شيء كان بإمكاننا القيام به لوحدنا".

وأضاف: "شكل ذلك مثالًا قويًا على كيف أن التحالفات الحقيقية، تجعلنا أقوى وهو درس أتمنى ألا ننساه نحن الأمريكيين أبدًا".

وشدّد بايدن على أن الولايات المتحدة لن تتخلى عن أوكرانيا التي تقاتل القوات الروسية منذ أكثر من عامين، قائلًا: "لن ننسحب لأننا إذا فعلنا ذلك فسيتم إخضاع أوكرانيا ولن ينتهي الأمر عند هذا الحد".

ولفت إلى أن "جيران أوكرانيا سيكونون مهددين، وأوروبا بأكملها ستكون مهددة"، واصفًا الرئيس فلاديمير بوتين بأنه "طاغية عازم على الهيمنة".

وأضاف بايدن، أن هناك أشياء تستحق القتال والموت من أجلها. الحرية تستحق والديمقراطية تستحق، مشيدًا بحلف شمال الأطلسي ووصفه بأنه "أعظم تحالف عسكري في تاريخ العالم"، كما أن الناتو أكثر اتحادًا من أي وقت مضى وأكثر استعدادًا للحفاظ على السلام.