بروكسل وبرلين تحذران من خطر التصعيد بين إسرائيل وحزب الله

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الاثنين (24 يونيو/حزيران 2024) إن الشرق الأوسط على أعتاب امتداد رقعة الصراع إلى لبنان. وأضاف بوريل للصحفيين قبل اجتماع وزراء خارجية التكتل في لوكسمبورغ "يتزايد خطر تأثير هذه الحرب على جنوب لبنان وامتدادها يوما بعد يوم. نحن على أعتاب حرب يتسع نطاقها".

وشهد الأسبوع الماضي  ارتفاعا في منسوب التوتّر بين حزب الله وإسرائيل ، على خلفيّة مقتل قيادي بارز من الحزب بضربة إسرائيليّة. وأعلن الجيش الإسرائيلي الثلاثاء "المصادقة على الخطط العملانيّة لهجوم على لبنان"، في وقت  حذّر الأمين العام للحزب حسن نصر الله  في اليوم التالي في خطاب متلفز، من أنّ أي مكان في إسرائيل "لن يكون بمنأى" من صواريخ حزبه في حال اندلاع حرب.

ومنذ بداية  حرب غزة تشهد  المناطق الحدودية بين إسرائيل ولبنان  قصفا متبادلا شبه يومي بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله.

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك حذرت أيضا من أن الوضع بين إسرائيل وحزب الله مقلق للغاية. وأضافت "أي تصعيد آخر سيكون كارثيا بالنسبة لشعوب المنطقة". وتعتزم بيربوك التوجه إلى العاصمة اللبنانية بيروت مساء غد لإجراء محادثات مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة أطراف النزاع إلى إنهاء الأعمال العدائية، مشيرا إلى أن خطر توسع نطاق الصراع في الشرق الأوسط "حقيقي".