بوتين يهدي كيم سيّارة "لاستخدامه الشخصي".. كيف شُحنت من روسيا؟

ذكرت وسائل إعلام رسمية اليوم الثلثاء أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون تلقى سيّارة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على سبيل الهدية "لاستخدامه الشخصي" فيما قد يكون انتهاكا للحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على بيونجيانج والذي انضمت إليه موسكو.

ووثقت الدولتان العلاقات منذ التقى كيم وبوتين في أيلول، وتعهدا بتعزيز المبادلات في جميع المجالات مع اتساع نطاق عزلتهما الدولية بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا وتطوير كوريا الشمالية أسلحة نووية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية إن موسكو سلّمت السيّارة الروسية الصنع لكبار مساعدي كيم في 18 شباط.

وأضافت الوكالة أن شقيقة كيم "نقلت شكر كيم جونغ أون لبوتين إلى الجانب الروسي، قائلة إن الهدية لدليل واضح على العلاقات الشخصية الخاصة بين زعيمي البلدين".

ولم يصف التقرير السيّارة أو كيف شُحنت من روسيا. ويُعتقد بأن كيم من عشاق السيّارات ولديه مجموعة كبيرة من السيارات الأجنبية الفاخرة التي من المُعتقد أنها هُرّبت إليه.

وفي أثناء زيارته لمحطة الإطلاق الفضائية الروسية في منطقة الشرق الأقصى في أيلول، تفقّد كيم سيّارة بوتين الرئاسية "أوروس سينات"، ودعاه الزعيم الروسي للركوب في المقعد الخلفي.

وتوجّه كيم بنفسه إلى الموقع في سيّارة "مايباخ" نقلت على متن قطار خاص سافر فيه من بيونغ يانغ.

وتندرج تلك السيّارة وغيرها التي شوهد فيها، ومنها العديد من السيّارات المرسيدس وسيّارة "رولز رويس فانتوم" وأخرى "لكزس" رياضية متعدّدة الاستخدامات، ضمن السلع الفاخرة التي تحظر قرارات مجلس الأمن الدولي تصديرها إلى كوريا الشمالية.