بو حبيب: أي هجوم قوي على لبنان يعني حرباً إقليمية

اكد وزير خارجية لبنان في حكومة تصريف الاعمال السفير عبدالله بو حبيب انه "لم أتبلّغ بأي تحذيرات خارجية حول جبهة الجنوب وسعينا مع دول عدة لكن إسرائيل ترفض وقف إطلاق النار وأي هجوم قوي على لبنان يعني حرباً إقليمية".

وقال بوحبيب للmtv ضمن برنامج "صار الوقت" مع الاعلامي "مرسال غانم": "لم نتبلغ اي رسائل عن احتمال قيام اسرائيل بحرب ضد لبنان ونتمنى عدم حصول الحرب، لافتا الى ان اسرائيل لا تريد الوصول الى وقف لاطلاق النار".

اضاف: "الاسرائيلي يختبر ما الاسلحة التي يمتلكها حزب الله"، معتبرا ان اي هجوم على لبنان سيوصلنا الى حرب اقليمية ولقد رأينا ما جرى عند ضرب القنصلية الايرانية في دمشق".

من جهة اخرى، قال وزير الخارجية:"العلاقة بيني وبين الرئيس نجيب مقياتي جيدة وهناك اتفاق على كل المواضيع كما اننا نتشاور مع الرئيس نبيه بري".

واضاف: "لم نبحث في مجلس الوزراء السياسة الخارجية، وكل مقررات مجلس الحكومة تصل لي".

وعن الورقتين الفرنسية والاميركية بشأن الحل في لبنان، أوضح "ان حدودنا هي حدود الهدنة ولقد اوضحنا هذه النقطة للموفد الاميركي اموس هوكشتاين"، مشيرا الى  ان  الفرنسيين قدموا ورقتهم ولقد تم الرد عليها من قبل لبنان، ومردفا: "وانا اعتبرها هي الأكمل".

وتابع: "الخط الاصفر ضمن الحدود اللبنانية وقلنا بالتحاور على خط الهدنة وعندها يكون لدينا حدود مستقرة".

وعن جبهة الجنوب قال:" وقف اطلاق النار ليس بيدنا ولقد تكلمنا مع العديد من الدول ومنها الجزائر التي قال لي وزيرها لقد ضحيتم من اجل القضية الفسطينية الا ان الفيتو الاميركي يمنع وقف اطلاق النار ونحن لا نريد احراج الاميركي".

وعن ملف النزوح قال: "نحاول الفصل بين السياسة وملف النازحين وسنقوم بترحيل كل سوري لا يملك إقامة ولن تكون إجراءاتنا قسرية إنما بالقانون فالإحتكاكات كبيرة بين اللبنانيين والسوريين وقد تنفجر في أي لحظة".

وعن حادثة السفارة الاميركية اشار الى ان التحقيقات مستمرة في هذا الملف، ومؤكدا ألاّ معلومات كاملة متوفرة بعد بشأنها، ومردفا: "هناك خلايا قد تتحرّك".