تأكيدا على الحياة...مهرجان "إهدنيات الدّولي" يعلن برنامجه وميّادة الحناوي مفاجأته!

ينضم مهرجان «إهدنيات الدّولي» إلى لائحة باقي المهرجانات الفنية التي تقام في موسم الصيف. كلمة وجيزة ألقتها رئيسة المهرجان، ريما فرنجية، خلال الإعلان عن برنامج «إهدنيات»، قالت فيها: «قلبنا وعقلنا مع غزة، وطبعاً مع أهلنا في جنوب لبنان. ولكن بعدما فكرنا كثيراً، وجدنا أن التضحيات كلّها التي يشهدها الجنوب هي لكي يبقى لبنان حيّاً ومُنتجاً. وتأتي المهرجانات الفنية لتصبّ في خانة مظاهر الحياة فيه». وتابعت، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته لإطلاق فعاليات المهرجان، إن «إهدن قادرة على أن تكون فسحة دعم لأصحاب المصالح الصغيرة المتأثرين بالأزمة الاقتصادية. وتقدّم تجربة فنية وثقافية فريدة لأهل المنطقة وللسيّاح الذين قرّروا رغم كلّ الظروف زيارة لبنان».

تنطلق فعاليات المهرجان بنسخته الـ20 في 18 يوليو (تموز) إلى 28 منه. غالبية ضيوفه هم من النجوم اللبنانيين، ويتلون المهرجان بإطلالات للفنانَين السوريين ميادة الحناوي وناصيف زيتون.

يفتتح بسهرة موسيقية «رحبانيات» لغسان الرحباني. لتكون بمثابة تحية لوالده الراحل إلياس الرحباني، وتضمّ برنامجاً منوعاً يشمل الغناء الشّعبي والطّربي.

وفي 20 يوليو، تحيي الفنانة عبير نعمة أمسيته الثانية. وفي 21 تستضيف خشبة «مسرح إهدنيات» مسرحية «ميري كريم» للمخرجة لينا أبيض. وهي مسرحية كوميدية لاقت نجاحاً كبيراً في لبنان، ومؤخراً في دبي. يشارك فيها كلٌّ من دوري السمراني، ولمى لاوند، وميا عون.

ويطلّ الفنان ناصيف زيتون ضمن المهرجان في 25 يوليو، ويحيي سهرة غنائية شبابية.

وتُعد المطربة ميادة الحناوي مفاجأة المهرجان، وتقدم حفلة غنائية في 27 يوليو، تؤدي فيها أجمل أغنياتها الطربية.

وتختتم «إهدنيات» فعالياتها بأمسية موسيقية «دانسينغ مون 2» ملبّية أذواق الشباب من موسيقى معاصرة وحماسية.

وشدّدت فرنجية على أن «إهدنيات» يحرص أساساً على دعم الفنانين اللبنانيين، والتمسك بمساحة تقدّم للفنان اللبناني وجمهور المهرجان نقطة ضوء وفرح وأمل بمستقبل أفضل.

وكان لـ«إهدنيات» خلال نسخه السابقة سلسلة لقاءات مع ضيوف أجانب وعالميين. فحلّ على خشبته: غلوريا غاينر، وخوليو إيغليسياس، وإنريكي إيغليسياس، وديميس روسوس، وميشال ساردو، وكلود بارزوتي، وغيرهم. وفضّلت رئيسته هذا العام عدم المخاطرة باستقدام فنانين أجانب. فأي تطوّر في الوضع الميداني في لبنان قد يحول دون تمكّنهم من الحضور. ويؤدي بالتالي إلى إلغاء حفلاتهم. كما ذكرت فرنجية خلال إطلاق فعاليات المهرجان.