آخر التطورات بشأن حادث طائرة الرئيس الإيراني

 

أعلن مسؤول إيراني، مساء الأحد، عن تواصل السلطات المختصة مع أحد ركاب الطائرة المروحية التي كانت تقل الرئيس إبراهيم رئيسي ومسؤولين، بعد وقوع حادث السقوط، لكن الاتصال انقطع لاحقًا.

وكشف نائب الرئيس الإيراني للشؤون التنفيذية محسن منصوري في تصريح نقله التلفزيون الإيراني، عن "إجراء اتصالات مع أحد ركاب المروحية، وأحد طاقم المروحية في مرات عدة، لكن في الساعة الواحدة والنصف انقطع الاتصال مع المروحية".

وأضاف منصوري: "نحن نتابع من منطقة دائرة نصف قطرها هو كيلومتران من مكان الحادث؛ وأتمنى أن يصل الخبر السعيد إلى الناس".

ولم يوضح منصوري ما إذا كانت هناك معلومات قد وصلت إلى المسؤولين الحكوميين بشأن مصير الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان.

 

نفي العثور على حطام الطائرة

الى هذا، نفى الهلال الأحمر الإيراني التقارير الإخبارية التي أفادت بالعثور على حطام الطائرة المروحية التي كانت تُقلُّ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، مؤكداً أن الجهود المبذولة للعثور على المروحية المنكوبة لم تنجح حتى الآن.

 

وكان التلفزيون الرسمي قد أعلن أنه فرق الإنقاذ عثرت على حطام الطائرة المروحية وأكد نائب الرئيس الإيراني للشؤون التنفيذية أنه تم الاتصال بأحد ركاب الطائرة المروحية.

وكشف نائب مدير عمليات الإنقاذ الإيراني أنه تم التعرف إلى الإحداثيات الأولية لموقع الطائرة، كما ذكر الهلال الأحمر الإيراني أنه فرقه وصلت إلى ثلاثة إحداثيات مفترضة لموقع المروحية، لكنه نفى العثور على أي شيء.

وكان رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، قد وجَّه، اليوم، بتوظيف كل الإمكانيات للبحث عن مروحية رئيسي.

وقال باقري، في بيان أوردته وكالة «تسنيم» الإخبارية: «يجب توظيف كل إمكانيات ومعدات وقدرات الجيش والحرس الثوري والشرطة للإغاثة والبحث عن مروحية الرئيس ومرافقيه».

وهرعت القوات المسلحة والجيش والحرس الثوري والشرطة إلى المنطقة منذ الساعات الأولى للحادث.

طلب مساعدة خارجية

في سياق متصل، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه فعّل نظام الخرائط الخاص به لمساعدة إيران في العثور على المروحية التي كان على متنها الرئيس إبراهيم رئيسي.

 

وقال المفوض الأوروبي المسؤول عن إدارة الأزمات يانيز لينارسيتش عبر منصة إكس "بناء على طلب مساعدة من إيران، نفعّل خدمة خرائط الاستجابة السريعة كوبرنيكوس إي إم إس التابعة للاتحاد الأوروبي بسبب حادث المروحية التي يُعتقد أنها كانت تقل الرئيس الإيراني ووزير خارجيته".

من جانبها، قالت مصادر دبلوماسية تركية إن إيران طلبت من أنقرة تقديم المساعدة في عمليات البحث والإنقاذ عن مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي.

وأضافت المصادر الدبلوماسية أن تركيا وافقت على الطلب وستقدم المساعدة والدعم.

بدورها، أكدت هيئة إدارة الطوارئ والكوارث التركية "آفاد" أن إيران طلبت عبر وزارة الخارجية التركية طائرة هليكوبتر للبحث والإنقاذ للرؤية الليلية.

وأشارت في بيان إلى أن 32 من أفراد البحث والإنقاذ من متسلقي الجبال و6 مركبات من مديريتي ڤان وأرزوروم آفاد الإقليميتين انطلقتا للوصول إلى المنطقة.

وأوضحت "آفاد" أن أفراد البحث والإنقاذ من متسلقي الجبال والذين يتألفون من 15 شخصا من كل من أنقرة وديار بكر وقونية، في حالة تأهب.