داء "البريميات"... حقائق ونصائح لتجنب الإصابة

أعلنت السلطات في البرازيل، الثلاثاء، عن زيادة في حالات الإصابة بداء البريميات، ما أدى إلى وفاة 5 أشخاص، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وأفادت أحدث حصيلة صادرة عن دائرة الصحة بولاية "ريو غراندي دو سول" بأن 5 أشخاص توفوا بسبب هذا المرض، في حين تجرى تحاليل لمعرفة سبب وفاة 9 أشخاص آخرين يُشتبه بأنهم أصيبوا بالمرض نفسه.

وفي المجموع، سجلت السلطات المحلية إصابة 124 شخصا بالمرض، ويتم التحقق حاليا من 922 حالة أخرى.

وتسببت أمطار غزيرة هطلت منذ بداية شهر مايو في الولاية الجنوبية بفيضان الأنهر، ما أدى إلى غمر بلدات وأجزاء من عاصمة الولاية بورتو أليغري المكتظة، بالمياه.

ما هو مرض البريميات؟
ويعد البريميات مرض بكتيري حيواني المنشأ يصيب العديد من الحيوانات الأليفة والبرية، بشكل رئيسي القوارض خاصة الجرذان، وفقا لمنظمة "أطباء بلا حدود".

وينتقل هذا المرض عن طريق التعرض لبول الحيوانات المصابة، حيث يمكن للبكتيريا أن تدخل جسم الإنسان عن طريق الجلد أو الأغشية المخاطية أو عن طريق شرب الماء.

ولطالما ينتشر هذا المرض في المناطق التي تتعرض لأمطار غزيرة أو فيضانات، إذ يحتاج الإنسان من يومين إلى 30 يوما حتى يصاب بالمرض بعد الاتصال بالبكتيريا المسببة لعدوى البريميات، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة.

ومن النادر أن تنتقل عدوى البريميات من البشر إلى البشر، إذ يمكن أن يصاب الإنسان بالعدوى عبر ملامسة الماء أو التربة التي تحتوي على بول الحيوان المصاب.

كما تنتقل العدوى من خلال ملامسة سوائل حيوان مصاب بشكل مباشر، وتناول الطعام أو شرب الماء الملوث ببول حيوان مصاب. وتستطيع البكتيريا المسببة لهذا المرض البقاء على قيد الحياة في المياه الملوثة أو التربة لمدة أسابيع إلى أشهر.

مليون إصابة سنويا
وتقول مراكز السيطرة الأميركية على الأمراض والوقاية منها إن العالم يسجل مليون حالة إصابة بين البشر سنويا، مع ما يقرب من 60 ألف حالة وفاة.

ويبلغ معدل الإصابة في المناطق الاستوائية ما يقرب من 10 أضعاف المعدل في المناخات المعتدلة، حسبما ذكرت المكتبة الوطنية للطب التابعة للمعاهد الأميركية للصحة.

ويمكن أن يسبب داء البريميات مجموعة واسعة من الأعراض لدى البشر، بما فيها الحمى والصداع والقشعريرة والآلام في الجسم والعضلات، بالإضافة إلى القيء أو الغثيان واليرقان والإسهال. 

ويعاني بعض الأشخاص من أعراض تشبه أعراض داء البريميات دون الإصابة الفعلية به، وفقا لـ "كليفلاند كلينك"، والبعض الآخر لا تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق. وفي الحالات الشديدة من المرض، تظهر أعراض النزيف الداخلي وتلف الأعضاء.

وبدون تدخل علاجي، فإن داء البريميات يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى لدى الإنسان المصاب به، علاوة على التهاب السحايا (التهاب الغشاء المحيط بالدماغ والحبل الشوكي)، وفشل الكبد، وصعوبة التنفس، وحتى الوفاة، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة.

كيف يتم العلاج؟
في البرازيل، جهزت السلطات المحلية مختبرا لفحص عينات من دم أو لعاب الأشخاص المشتبه بإصابتهم بالمرض، وتُجرى حملة وقائية واسعة النطاق على شبكات التواصل الاجتماعي لمنع انتشار العدوى.

ويعمل مقدمو الرعاية الصحية بمعالجة داء البريميات بالمضادات الحيوية. إذا كانت الحالة خفيفة، فربما تكون هناك مراقبة للأعراض لمعرفة ما إذا كان الشخص يتحسن دون علاج.

وإذا كان المصاب يعاني من داء البريميات الشديد، فسوف يبقى في المستشفى للحصول على مضاد حيوي عن طريق الوريد، فيما قد يحتاج إلى أدوية أو إجراءات طبية إضافية بناء على حالة الأعضاء الداخلية.

ويساعد العلاج المبكر بالمضادات الحيوية في الوقاية من المرض الشديد وتقليل مدة الإصابة بالعدوى.

ولتجنب العدوى، ينصح الأطباء بعد التعرض للمياه الملوثة، خاصة بعد الأعاصير والفيضانات والأمطار الغزيرة.