"داعش" في لبنان: خلايا نائمة تحرّكها فوضى السلاح والأزمات السياسية

أحيت العملية الأمنية التي نفذها مسلح يشتبه بأنه ينتمي إلى تنظيم «داعش» ضد السفارة الأميركية في لبنان، المخاوف من استيقاظ الخلايا النائمة للتنظيم المتشدد الذي تم دحره من منطقة كان يحتلها على الحدود الشرقية اللبنانية عام 2017 في إطار عملية أطلق عليها اسم «فجر الجرود».

وظلت الأجهزة الأمنية تتابع من كثب نشاط عناصر مفترضين يؤيدون هذا التنظيم، في إطار العمل الأمني الاستباقي الذي أثبت فاعليته في السنوات الماضية، بحيث لم يتم تسجيل أي حدث أمني كبير منذ فبراير (شباط) 2019، حين أقدم أحد العناصر اللبنانيين الذين كانوا يقاتلون في صفوف «داعش» في سوريا على استهداف آليتين للجيش وقوى الأمن الداخلي في مدينة طرابلس (شمالاً) عشية عيد الفطر.

تواجد مستمر منذ 2013
وتأتي العملية التي تم تنفيذها في محيط السفارة الأميركية بعد أيام معدودة من إعلان الجيش اللبناني عن «توقيف 8 مواطنين، تبيّن بالتحقيق معهم أنهم من يحملون فكر التنظيم، واعترفوا، إضافة إلى قيامهم بأعمال سرقة من أجل تمويل مخططاتهم، بإطلاق النار على محال تجارية واستهداف آلية عسكرية، إلى جانب تصوير أحد مراكز الجيش اللبناني بنية استهدافه».

وسبق أن أعلن الجيش اللبناني في العامين 2021 و2022 عن سلسلة عمليات أمنية أسفرت عن توقيف خلايا مرتبطة بـ«داعش»، كان بعضها يتهيأ لتنفيذ «مخططات إرهابية».

وشهد لبنان بين عامي 2013 و2015 عدداً كبيراً من التفجيرات، أغلبها نفّذت بواسطة انتحاريين، دخلوا بسيارات مفخخة من سوريا إلى لبنان، والبعض الآخر عبر دراجات نارية مفخخة وأحزمة ناسفة أوقعت عشرات الضحايا.

معركة أمنية متواصلة
ويشير مصدر أمني لبناني إلى أن «الوجود العسكري لـ(داعش) انتهى مع معركة (فجر الجرود) عام 2017، لكن المعركة الأمنية لا تتوقف ولا تنتهي؛ لأن الفكر الداعشي موجود وينمو في المجتمعات الفقيرة بشكل خاص، ومحاربة هذا الفكر ليست بالأمر السهل على الإطلاق»، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أن «الأجهزة الأمنية لا تزال تتابع من كثب أي تحركات، وهي بالمرصاد دائماً لبعض الموجات التي تصل من دول أخرى، ولكن لا يتم الإعلان عنها حتى نتأكد من إيقاف كل أفراد الخلية».

عمليات مقبلة؟
ويرجح الخبراء أنه نتيجة فوضى السلاح، وخاصة في ظل العمليات العسكرية المستمرة جنوباً، ومشاركة مجموعات متعددة إلى جانب «حزب الله»، وكذلك نتيجة الأزمات السياسية المتواصلة، وأبرزها الشغور الرئاسي المتواصل منذ عام ونصف العام، فإن ذلك يؤدي إلى قيام بيئة مواتية للخلايا النائمة للتنظيمات المتطرفة.

ويوضح رئيس «مركز الشرق الأوسط والخليج للتحليل العسكري» (أنيجما)، رياض قهوجي، أن «(داعش) يحتاج إلى بيئة ومناخ يساعدانه على التحرك. فظهوره في الساحتين العراقية والسورية في العام 2013 كان نتيجة ضعف الحكومات المركزية وجو الحرب الأهلية المذهبية - الطائفية التي كانت قائمة في ذلك الحين»، لافتاً في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أنه «في لبنان تم دحره من خلال عملية عسكرية واكبتها عمليات أمنية خاصة، ومناطق تواجد العناصر المتطرفة كانت محددة في الشمال وداخل المخيمات الفلسطينية كما في منطقة عرسال شرقاً، لكن بقيت خلايا للتنظيم بعد عملية (فجر الجرود)، وبقي العمل الأمني قائماً على ملاحقتها، ولم يكن ذلك بالأمر الصعب لأن البيئة اللبنانية لم تكن خصبة».

البيئة اللبنانية مواتية
ويلفت قهوجي إلى أن «التنظيم يبحث دائماً عن ثغرات داخل الدول، وهي ثغرات تكون ناتجة من ضعف الحكومات المحلية وانتشار الفوضى والسلاح؛ لأن ذلك يسهّل عملهم وتحركهم. واليوم، ونتيجة الوضع في لبنان، وحاجة (حزب الله) إلى تنشيط عمل مجموعات سنية ليُظهر أن المقاومة في الجنوب ليست محصورة بفئة معينة، أدخل (الجماعة الإسلامية) في اللعبة، وبالتالي، عندما تصبح البيئة مواتية لتحرك المجموعات الإسلامية وتحريك سلاحها من دون أن يتم توقيفها؛ لأن هناك انتشاراً للسلاح غير الشرعي بشكل كبير في لبنان، يصبح عمل (داعش) وسواه ميسراً».

ويضيف قهوجي: «العملية التي شهدناها في محيط السفارة الأميركية قد نشهد المزيد منها في المرحلة المقبلة؛ نظراً للوضع المتفلت في لبنان، واستمرار تفلت الوضع في سوريا، حيث ينشط تنظيم (داعش) هناك أيضاً بشكل متزايد، كما أن له تواجداً في الساحة العراقية، أي أن هناك مجموعات يتم توجيهها من الخارج. أضف إلى ذلك أن وجود المخيمات السورية بالشكل العشوائي الذي تنتشر فيه، يجعل من الصعب على الأجهزة الأمنية القيام بعمليات استباقية لوقف المجموعات الإرهابية».