رئيس مصلحة البلديات في حزب الكتائب يرفع الصوت: كيف لنا أن نستمرّ في ظل هذه الأزمة الإقتصادية والدولة غير مكترثة بوضع البلديات؟

أكدّ رئيس مصلحة البلديات في حزب الكتائب اللبنانية جان معلوف أن "البلدية هي سلطة محلية منتخبة ولكن البعض منها لا يمتلك اكتفاء ذاتيًا أو تمويلًا فيصبح مرتهنًا لبعض الجهات السياسية في وقت يجب أن تتمتع باستقلالية تامة بحسب القانون".

واشار في حديث ضمن برنامج "نقطة عالسطر" الى أنه "من بين 1069 بلدية هناك فقط 120 منها محلولة".

ورأى معلوف أن "المشكلة هي أن الجميع يضع المسؤولية على البلديات، ولكنهم لا يعرفون أن عمل البلديات بحاجة الى دعم مادي"، لافتًا الى أنه "هناك ثلاثة موارد مالية للبلديات، أولها رسوم القيم التأجيرية ضمن نطاقها البلدي، لكنها غير قادرة على تحصيل  مستحقاتها".

وقال: "مستحقات البلديات لا تكفي لتغطية رواتب موظفيها، فكيف ستوفر خدمات المواطنين".

أضاف: "رسوم فواتير الكهرباء والمياه والهاتف وعائدات الصندوق البلدي المستقلّ لم تُسدّد للبلديات منذ وقت طويل أو تسدّد بشكل استنسابي".

وشدّد معلوف على أن "وزير الداخلية هو المعني مباشرة كونه الوزير الوصي ووزير المالية مجبر على أن يُطلع وزير الداخلية في نهاية كل شهر على ما تم تحصيله من ضرائب ورسوم واقتطاع حصة البلديات منها وعلى الأخير أن يعلن مصلحة الشؤون البلدية بهذه المبالغ شهريًا".

 كما أكدّ أن "المشكلة الاساسية هي في موازنة 2024، فكيف لنا أن نستمرّ في ظل هذه الأزمة الإقتصادية والدولة غير مكترثة بوضع البلديات؟"