زيلينسكي طلب من ستوكهولم المزيد من الأسلحة لأوكرانيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم أنه وصل إلى السويد لمناشدة حلفاء بلاده في شمال أوروبا إرسال مزيد من الأسلحة لجيشه.

يقوم زيلينسكي بجولة على عواصم أوروبية منذ أيام سعيا لإقناع دول الاتحاد الأوروبي بتقديم المزيد من المساعدات العسكرية للجيش الأوكراني الذي يخسر أراضي في ظل الهجمات الروسية المتواصلة في الأسابيع الأخيرة.

وقال في بيان ، نقلته وكالة "فرانس برس" : "أنا اليوم في ستوكهولم من أجل ثالث قمة بين أوكرانيا وشمال أوروبا. تتمثّل أولوياتنا بضمان المزيد من أنظمة الدفاع الجوي لأوكرانيا ومشاريع صناعات دفاعية مشتركة وأسلحة لمقاتلينا إضافة إلى جهود عالمية لإجبار روسيا على السلام".

وأفاد بأنه سيلتقي "قادة السويد وفنلندا والدنمارك والنروج ويوقع عدة اتفاقيات أمنية ثنائية".

وقال :"إن أوكرانيا ستزداد قوة نتيجة دعم حلفائنا الثابتين والذين يتمسكون بالمبادئ، وعبر الدخول في اتفاقيات أمنية جديدة".

أشار رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون في الأثناء إلى أن بلاده ستتخذ "خطوات مهمة باتّجاه تعزيز التعاون بين بلداننا في دعمنا لأوكرانيا".

أضاف في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي :"أن قضية أوكرانيا هي قضيتنا".

يأتي وصول زيلينسكي إلى ستوكهولم بعد أيام فقط على تعهّد السويد تقديم مساعدات عسكرية بقيمة 13,3 مليار كرونه (1,25 مليار دولار) لأوكرانيا.

كذلك، يأتي في وقت تواجه القوات الأوكرانية صعوبات في التصدي للهجمات الروسية على طول خط الجبهة بعدما أطلقت موسكو هجوما بريا جديدا في منطقة خاركيف في شرق البلاد.