في ظل العاصفة.. إليكم حال الطرقات صباحاً

مع دخول لبنان تحت تأثيرمنخفض جوي بارد، أفادت غرفة "التحكم المروري" عن حال الطرقات على الشكل الآتي:

الطرقات الجبلية المقطوعة:

كفرذبيان – حدث بعلبك

العاقورة  - حدث بعلبك

عيناتا - الارز

جرد مربين - الهرمل

معاصر الشوف – كفريا

أمّا طريق عام القبيات - الهرمل سالكة امام جميع المركبات، كما طريق ضهر البيدر سالكة امام المركبات ذات الدفع الرباعي او مجهزة بسلاسل معدنية.

وطريق جباع مشغرة البقاع الغربي سالكة امام جميع المركبات.

وبالنسبة للطرق الساحلية، تشهد مناطق عدة حركة مرور كثيفة:

من جسر الكولا حتى نفق سليم سلام.

من النقاش وصولا حتى جل الديب.

حالة الطقس:

يرافقنا طقس شتويّ بامتياز هذا الاسبوع، بالتوازي مع منخفض جوي عالي الفعالية، خصوصًا لناحية البرودة اليوم ويستمر الى الايام المقبلة، ويحمل معه تيارات هوائية شمالية باردة تتدفق من فوق شمال شرق اوروبا جنوباً نحو منطقتنا، وتؤدي الى تدنٍ اضافي بدرجات الحرارة.

ويترافق هذا المنخفض مع تساقط للثلوج على الـ ٩٠٠متر وفي البقاع بين الاربعاء والخميس، وتكون الهطولات غزيرة احياناً خاصة اليوم الثلاثاء مع تساقط حبات البرد في بعض المناطق، ورياح نشطة وبرق ورعد، ولن يستقر الطقس قبل مطلع الاسبوع المقبل وفقًا لآخر التوقعات، وتعود الحرارة لترتفع قليلاً اواخر الاسبوع.

اليكم تفاصيل طقس اليوم والايام المقبلة:

-الثلاثاء:

١- الحرارة تتراوح على الشكل التالي : ٨ و ١٤ ساحلا وبين ٠ و ٩ بقاعاً وبين ١ و ٦ على الـ ١٠٠٠

٢- الجوّ: غير مستقر غائم ممطر وتتساقط الثلوج على و ١١٠٠ ~ ١٢٠٠متر وبعض مناطق البقاع

٣- الرياح: جنوبية قوية احيانا (خاصة ساحلا) سرعتها بين ٢٠ و ٧٠كم/س

٤- الرطوبة السطحية ساحلاً: بين ٧٠ و ٩٥ ٪؜

٥- الضغط الجوي السطحي : ١٠١٧ hpa

٦- الرؤية: سيئة خاصة على الجبال بفعل الضباب

٧- حال البحر: مرتفع الموج وحرارة سطح المياه ٢٠ درجة.

-الاربعاء: غير مستقر بارد غائم وممطر وتتساقط الثلوج على ١٠٠٠متر وبعض مناطق البقاع والحرارة تتراوح على الشكل التالي : ٧ و ١٢ ساحلا وبين -٢ و ٥ بقاعاً وبين ٠ و ٤ على الـ ١٠٠٠ فيما الرياح جنوبية غربية تنشط احياناً وسرعتها بين ٤٠ و ٥٠كم/س.

-الخميس: غير مستقر بارد غائم وممطر وتتساقط الثلوج على ٩٠٠ ~ ١٠٠٠متر وبعض مناطق البقاع والحرارة تتراوح على الشكل التالي : ٧ و ١٢ ساحلا وبين -٢ و ٥ بقاعاً وبين ٠ و ٤ على الـ ١٠٠٠ فيما الرياح جنوبية غربية تنشط احياناً وسرعتها بين ٢٠ و ٤٥كم/س. 

في الإطار عينه، تدنت درجات الحرارة في بعلبك إلى درجتين تحت الصفر خلال ساعات الليل، وتساقطت الثلوج فجرًا، فغطت بردائها الأبيض التلال والجبال المشرفة على المدينة، فيما لم تزد سماكة البلورات الثلجية في الوسط التجاري عن 4 سنتيمترات.

ورغم أن الطرق الرئيسية والداخلية سالكة، الا أن بعض المدارس أقفلت أبوابها، مبررة قرارها بالبرد القارس في الرسائل النصية التي وجهتها إلى أولياء أمور الطلاب عند الصباح الباكر.

وفي حين أن كمية المتساقطات المطرية تجاوزت معدلاتها السنوية، والثلوج التي أتت متأخرة، طمأنت المزارعين والأهالي بالنعمة الإلهية بوفر في المياه، إلا أن ارتفاع كلفة التدفئة، والتقنين المجحف بالتيار الكهربائي، ناهيك عن الأعطال التي طرأت على الشبكة نتيجة السرقات التي طالت الكابلات في أحياء عدة، جعل الأسر المعوزة عاجزة عن تأمين الوسائل التي تقيها من البرد، وما يخلفه من أمراض.

وبرزت مبادرات حزبية وأهلية وفردية من بعض الميسورين للتخفيف من المعاناة، من خلال توزيع كميات من المازوت أو الحطب على العائلات المحتاجة.