آل طوق يحذّرون من قرع أجراس النفير...وجعجع تكشف: هذا ما أبلغني به قائد الجيش

تشهد بلدة بشري إقفالًا عامًّا للمحلات التّجاريّة والمؤسّسات السّياحيّة، حيث تعيش حدادًا تامًّا على مقتل الشّابين هيثم ومالك طوق يوم السّبت في القرنة السوداء.

ويُحتفل بالصّلاة على راحة نفسيهما عند السّاعة الخامسة من عصر اليوم، في كنيسة السيدة في البلدة.

"بشرّي لم ولن تكون مكسر عصا"

على إثر المستجدات الأمنية في بشرّي وسقوط الضحيتين هيثم ومالك طوق في القرنة السوداء، شدّدت رابطة آل طوق على أن "بشرّي لم ولن تكون مكسر عصا، وذرائع الخلاف في الجرد هي خارج إطار التاريخ والجغرافيا لأن الحدود مرسمة منذ عهد المتصرفية".

 ولفتت إلى أن "الوضع الذي أصبح متأزماً ليس حول صخرة من هنا أو بعض الأمتار من هناك".

وتابعت في بيان: "إشكال ألمّ بمدينة المقدمين بشري ونجم عنه مقتل شابين شهيدين من نخبة شبابنا، وهنا نسأل مقابل ماذا؟ وإلى متى سنظل ندفع الغالي في بلدٍ يغيب فيه الأمن عن المواطن والقضاء عن إحقاق الحق؟"

 واعتبرت أن "المتسلّحين بفائض القوة للتعدّي على البشر والحجر تطاولوا غدراً على ابننا العزيز هيثم فأردوه قتيلاً على يد قناصٍ محترفٍ متمرّس هم واهمون في تحقيق أهدافهم تبعاً لحماقة رؤوس لا تعي أن هذا الفائض من القوة يهدم الوطن".

  كما ذكّرت أن "بشرّي عبر كل تاريخها كانت ولا تزال إلى جانب الدولة وخاصةً الجيش اللبناني، ومن المثير للعجب أن هذا الجيش الذي نحترمه ونجلّه في الستينات لم يلعب دور الحكم العادل فقُتل بعض شبابنا، وها هو يتكرّر الحدث ذاته مع إبننا مالك الذي سقط برصاص الجيش".

وسألت: "لماذا لم يستعمل الجيش اللبناني هذه القوّة والعتاد لضبط الوضع المتأزم في الجرد قبل الحادثة؟ لماذا سُحبت السيارة المصابة من قبل عناصر الجيش؟ وما هي  مبرّراته جراء ذلك لا سيما أن هذه السيارة تشكل دليلاً دامغاً على ما حدث؟"

 وأكّدت رابطة آل طوق أن "بشرّي لديها فائض من القوة تسخره دائماً لحماية الحقوق ودعم الدولة إذ تحذّر من الإستمرار في هذا النهج لأنها ستضطر آسفةً لتعديل مسلكها".

وطالبت قيادة الجيش والقضاء المختص "بكشف ملابسات القضيّة بأقرب فرصة لمعرفة من قتل الشهيدين كي ينال جزاءه المستحق، لأنّه لا نصرة للمظلوم إلّا باحقاق الحق وصون العدالة". 

 وحذّرت من أن "تقرع في الغد أجراس النفير".

ستريدا جعجع: قائد الجيش أبلغني!

بدورها، رأت النائبة ستريدا جعجع من بشرّي ان المنطقة اليوم تواجه وقالت:"نحن متمسّكون بالسلم الأهلي وحريصون على القانون ويهمّنا معرفة الحقيقة وتسليم المجرمين بأسرع وقت ولنا ملء الثقة بالجيش".

أضافت:" أشكر المفتي دريان على اتصاله بنا واستنكاره الحادث الكبير كما رئيس الحكومة والنواب ومَن جاء من مناطق بعيدة للوقوف الى جانبنا اليوم على رأسهم البطريرك الراعي".

وأعلنت جعجع أنها إتّصلت بقائد الجيش الذي أبلغها أنه لا تزال هناك حاجة لإبقاء الموقوفين من بشرّي لبعض الوقت الى حين اتّضاح الصورة.

وقالت:" سنتابع الموضوع حتى النهاية للوصول الى حقنا في قضية القرنة السوداء بالقانون".

 

طوق: يأخذوننا الى حرب أهلية

في هذه الأثناء، برز موقف بارز لابن البلدة الأب هاني طوق الذي قال عبر mtv:"إذا لم يُنجَز الترسيم فإنهم يأخذوننا الى حرب أهلية وأحمّل مسؤولية كل نقطة دم للقضاء والقوى الأمنية والسياسيين".

في الموازاة، أعلن رئيس بلدية بقاعصفرين- الضنية بلال زود، في بيان، "الحداد عن روح الفقيديَن هيثم ومالك طوق من أبناء جيراننا في بشري، في بلدة بقاع صفرين، وإغلاق المؤسّسات الرّسميّة فيها، وتنكيس الأعلام على مبنى البلديّة".