محمد صلاح.. فرعون مصري يصنع التاريخ في دوري أبطال أوروبا

وقع اللاعب البالغ من العمر 32 عاماً، على أول أهدافه في المسابقة الأوروبية خلال الموسم الحالي، كما قدم تمريرة حاسمة ليقود "الريدز" للفوز على بولونيا الإيطالي 2-0، ضمن منافسات الجولة الثانية من مرحلة الدوري.

وحقق صلاح الكثير من الأرقام القياسية طوال فترة وجوده في أنفيلد، ومن المؤكد أنه سيغادر النادي الإنكليزي كواحد من أعظم الأساطير على مر العصور في نهاية مسيرته مع الفريق.

وحفر الدولي المصري اسمه بحروف من ذهب في سجلات دوري أبطال أوروبا، الأربعاء، بعدما أصبح اللاعب الأفريقي الأكثر تهديفاً في تاريخ البطولة، كما يعتبر نادي بولونيا هو المنافس رقم 25 الذي سجل صلاح في شباكه على المستوى الأوروبي مع ليفربول.

وحطم صلاح الرقم القياسي المسجل باسم أسطورة تشيلسي السابق، ديديه دروغبا، حيث رفع نجم روما الإيطالي السابق رصيده إلى 45 هدفاً في المسابقة الأوروبية العريقة مقابل 44 من توقيع النجم الإيفواري السابق.

ويتفوق نجم ليفربول على الكاميروني صامويل إيتو، مهاجم برشلونة وإنتر ميلان السابق، والذي يأتي في المركز الثالث بقائمة أفضل الهدافين الأفارقة بدوري الأبطال برصيد 30 هدفاً.

كما أصبح الدولي المصري أول لاعب من ليفربول يسجل في خمس مباريات متتالية على أرضه بملعب "آنفيلد" في دوري أبطال أوروبا، حيث هز الشباك في المباريات الأربع الأخيرة بالمسابقة موسم 2022-2023 أمام أندية أياكس ورينجرز ونابولي وريال مدريد.

وبات نجم ليفربول هو اللاعب الثالث الذي يسجل في خمس مباريات متتالية على أرضه في دوري أبطال أوروبا لفريق من الدوري الإنكليزي لكرة القدم، بعد تييري هنري مع أرسنال (7) ورود فان نيستلروي مع مانشستر يونايتد (6).

وسجل صلاح هدفاً وصنع آخر على الأقل في تسع مباريات مختلفة في دوري أبطال أوروبا، أكثر من أي لاعب لفريق إنكليزي، بينما لم يفعل أي لاعب أفريقي ذلك في مناسبات أكثر في المسابقة (صامويل إيتو، أيضاً 9).

وأشاد المدرب الهولندي لنادي ليفربول أرني سلوت، بأداء محمد صلاح في ثاني جولات دوري الأبطال في المؤتمر الصحفي عقب المباراة: "ماذا يمكنني أن أقول عن محمد صلاح؟ يمكنه التسجيل وكان لديه تمريرة حاسمة رائعة أيضاً. أعتقد أن الهدف الثاني، إذا نظرت إلى الطريقة التي سجله بها، يمكنني أن أفهم أن الجميع يتحدثون عن اللمسة الأخيرة لأنها كانت رائعة".

كما تحدث الحارس البرازيلي أليسون عن صلاح قائلا: "إنه لاعب يساعدنا كثيراً، في بعض الأحيان يبدو أنه ليس في المباراة، ولكن فجأة يقوم بلمسة مثالية ويضع الكرة في الشباك، هذه هي جودته وقوته أيضاً، نحن محظوظون بوجوده معنا".