محمد مخبر مكلّفا من خامنئي: سنواصل طريق رئيسي دون أي خلل...وباقري يخلف عبداللهيان

أعلن المرشد الإيراني السيد علي خامنئي الحداد في إيران لمدة 5 أيام بعد وفاة الرئيس ابراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث تحطم المروحية.

وكلّف النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر بتولي السلطة التنفيذية وفقا للدستور وأمام مخبر مهلة أقصاها 50 يوما للترتيب للانتخابات بالتنسيق مع رؤساء السلطتين القضائية والتشريعية.

وقال مخبر خلال جلسة استثنائية مع رئيسي السلطتين القضائية والتشريعية: "سنواصل طريق رئيسي دون أي خلل".

وعقد مخبر، الذي بات الرئيس المؤقت، اجتماعا استثنائيا، مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية، وجرى خلال الاجتماع مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية "التأكيد على الاستمرار في التعاون فيما بينهما وتقديم الخدمات للشعب"، وفق ما نقلت وكالة تسنيم.

كما أكد رئيسا السلطتين التشريعية والقضائية بدورهما "على التعاون التام" مع مخبر للقيام بمهام السلطة التنفيذية.

اما المتحدث باسم الحكومة الإيرانية التي انعقدت على عجل فأعلن انه تم تشكيل ٦ لجان متخصصة لمتابعة إدارة شؤون البلاد خلال هذه الفترة مشيرا الى ان اجتماع الحكومة عيّن علي باقري قائما بأعمال وزارة الخارجية خلفا لعبد اللهيان.

وتم أيضا تعيين عباس عراقجي وعلي أبو الحسني وسيد رسول مهاجر، بمنصب مستشارين لوزير الخارجية.

يشار إلى أن كني كان يشغل منصب مساعد وزير الخارجية الراحل للشؤون السياسية، وشغل منصب كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي.

وكشف مجلس صيانة الدستور الإيراني أنه سيتم تشكيل مجلس من رئيس مجلس الشورى ورئيس السلطة القضائية وغيرهما للإشراف على تنظيم الانتخابات.

للاطلاع على خبر مقتل رئيسي اضغط هنا