مصير قيادة الجيش اللبناني رهن ابتزاز باسيل وخطط غير ناضجة

بانتظار ما سيعلنه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله عصر غد السبت، بقيت مسألة ملء الشواغر في المؤسسة العسكرية عرضة للابتزاز السياسي من قبل رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل الذي يرفض التمديد لقائد الجيش العماد جوزف عون، مقترحاً سلة تعيينات تشمل رئاسة الأركان والمجلس العسكري وقائد الجيش. وفي سياق الخطة التي تعتمدها الحكومة لإنجاز هذا الموضوع قبل انتهاء ولاية العماد جوزف عون قبل منتصف كانون الثاني المقبل، لفتت مصادر حكومية عبر "الأنباء" الإلكترونية إلى أن الخطة لم تنضج بشكل كامل بعد. وبحسب ما توفر من معطيات هناك عدة آراء وتوجهات، والأمور قد تتبلور في الأسبوع المقبل بعد عودة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي.

مصادر الثنائي أمل - حزب الله حذرت عبر "الأنباء" الإلكترونية من مغبة الشغور في موقع قيادة الجيش. ودعت الى انجاز الاستحقاق الرئاسي وايجاد المخرج المناسب. 

وفي السياق أكد النائب أحمد رستم نيّة تكتل الاعتدال الوطني الذي ينتمي اليه، تقديم مشروع قانون الأسبوع المقبل للتمديد للقيادات الأمنية، في المؤسسة العسكرية والمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، كاشفا عن رغبة لدى النواب السنة التمديد للواء عماد عثمان اسوة بقائد الجيش. 

ودعا رستم في حديثه لجريدة "الأنباء" الإلكترونية إلى العمل لانتخاب رئيس جمهورية من أجل انتظام المؤسسات تجنباً لتدهور الامور نحو الاسوأ، مشيراً إلى أن الانهيار بدأ يعصف بكل مؤسسات الدولة الواحدة تلو الاخرى.