سلسلة غارات تستهدف البقاع والجنوب.. وإشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن صفارات الإنذار دوت  في في روش بينا و مشمرهيردن و ايلت هشاحر و الجليل الأعلى وحنيتا بالجليل الغربي وذلك بعد إطلاق أكثر من رشقة صاروخية من لبنان نحو الجليل والجولان.

وبعد إطلاق الصواريخ، إستهدفت القوات الإسرائيلية  الضهيرة بعدد من قذائف الهاون. كما انفجرت صواريخ اعتراضية فوق الأجواء اللبنانية في الجنوب. 

هذا، وشن الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات  على تولين. من دون تسجيل إصابات، حصيلتها تدمير عدد من المنازل.واشارت آخر المعلومات إلى إستهداف مركز لكشافة الرسالة الإسلامية ومركز البلدية وحسينية الزهراء وقطع طرقات داخلية عدة. 

كما شن غارات مستهدفا بنت جبيل ووسط بلدة شمع وحي المشاع والمنطقة الواقعة بين بلدتي المنصوري ومجدل زون (قضاء صور) . 

إلى ذاك، استهدفت مسيرة إسرائيلية دراجة نارية في مدينة بنت جبيل ، في وقت القت القوات الإسرائيلية القنابل المضيئة فوق مرجعيون وكفركلا. 

 وتعرضت بلدات كفركلا وكفرشوبا والخيام والعديسة ومنطقة الخردلي ومجرى الليطاني لقصف مدفعي اسرائيلي. 

وأفادت "الجديد" أن قوة من مشاة للجيش الإسرائيلي وقعت بكمين لحزب الله أثناء محاولتها التقدم والتسلل من محيط موقع المالكية باتجاه بلدة عيترون الحدودية.

بقاعا، شن الطيران الإسرائيلي غارة على منطقة قريبة من زحلة. فيما افادت الجزيرة بان الطيران الإسرائيلي شن غارتين إسرائيليتين على مناطق مفتوحة في جبال لبنان الشرقية قرب الحدود مع سوريا. كما شن سلسلة غارات  عنيفة مستهدفة بلدات بقاعية عدة بينها علي النهري والهرمل

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 8 ضباط وجنود في معارك جنوبي لبنان.

وأشارت معلومات للـ  LBCI إلى انه بعد تصدي حزب الله لمحاولة تقدّم الجيش الإسرائيلي في مارون الراس إشتباكات عنيفة عادت على مسافة صفر في كفركلا والعديسة.

 وأعلن حزب الله عن تدميره 3 دبابات ميركافا بِصواريخ موجهة أثناء تقدمها إلى بلدة مارون الراس.

وفي بيان قال إنه ولدى تحرّك قوة إسرائيلية شرق بلدة مارون الراس عند الساعة 6:20 من مساء اليوم أمطرها عناصر الحزب بوابل من الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية وما زالت الاشتباكات مستمرة.

وأشار في بيان آخر إلى أنه استهدف تجمعاً لقوات الجيش الإسرائيلي بين العديسة ومسكفعام بصاروخ موجه ضد الأفراد وأصابه إصابة مباشرة موقعًا عناصره بين قتيل وجريح.

وأشار الحزب إلى أنه لدى محاولة قوة مشاة معادية التسلّل بإتجاه بلدة يارون من جهة مرتفع السلس فجّر عبوة ناسفة بالقوة المتقدمة ما أدى لوقوع أفرادها بين قتيلٍ وجريح.

وفي بيان آخر أعلن حزب الله عن تفجيره عبوة بقوة مشاة إسرائيلية تسلّلت إلى منزل في محيط بلدة كفركلا وأوقعها بين قتيل وجريح.

وفي بيان آخر أعلن عن قصفه بالصواريخ قوات إسرائيلية أثناء تحرّكها في مستعمرة شتولا وتحقيق إصابات مباشرة.

واشار في بيان أخر إلى أنه قام باستهداف  تجمعات لِقوات الجيش الإسرائيلي في منطقة عفدون شرق نهاريا وفي مستعمرة روش بينا وفي موقع حانيتا بصلية صاروخية.

وفي وقت لاحق،  نعى عنصرين إثر الاشتباك مع الجيش الإسرائيلي في عيناثا.

توازيًا، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: نحن في ذروة حرب صعبة، معزيًا عائلات من وصفهم بـ الجنود الأبطال" الذين قتلوا اليوم في لبنان. 

في المقابل، أفادت القناة 12 الإسرائيلية عن إندلاع حرائق في مستوطنات شمالي إسرائيل إثر سقوط صواريخ لـ"حزب الله" ورجال الإطفاء يعملون على إخمادها.

فيما ذكرت وسائل إعلام "إسرائيلية" عن انقطاع الكهرباء في عدة مستوطنات في الجليل الأعلى نتيجة القصف الأخير من لبنان وإجمالي ما أُطلق مساء هو نحو 140 قذيفة.

للاطلاع على تطورات ما قبل الظهر... الرجاء الضغط على الرابط