نيكي هيلي في مرمى الانتقادات بعدما كتبت "اقضوا عليهم" على قذيفة إسرائيلية

كتبت نيكي هيلي المرشحة الجمهورية السابقة للرئاسة الأميركية عبارة "اقضوا عليهم!" على قذيفة مدفعية إسرائيلية أثناء زيارتها في الآونة الأخيرة لإسرائيل، وسط استمرار الهجوم الإسرائيلي على غزة والذي خلف عشرات الآلاف من القتلى في الأشهر الثمانية الماضية.

ونشر داني دانون، وهو سياسي ومندوب إسرائيل السابق لدى الأمم المتحدة، صورة لهيلي وهي تقرفص أمام مجموعة من القذائف وتكتب على إحداها. وأظهرت صورة ثانية نشرها دانون أيضاً الرسالة التي كتبتها هيلي والتي جاء فيها "اقضوا عليهم - أميركا (رسم للقلب) إسرائيل، دائماً".

وكان دانون قد رافق هيلي، وهي مندوبة الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة حين كان دونالد ترامب رئيساً أثناء الزيارة.

وسرعان ما تعرّضت هيلي لانتقادات بسبب الرسالة من جماعات حقوق الإنسان.

وقالت منظمة العفو الدولية في بيان يوم الأربعاء تعليقاً على تصرّف هيلي "الصراع ليس مكاناً للحيَل. الصراع له قواعد. يتعيّن حماية المدنيين".

وقال كينيث روث، المدير التنفيذي السابق لمنظمة "هيومن رايتس ووتش"، عن هيلي في تدوينة على منصة "إكس" مساء يوم الثلثاء "لماذا لا أوقّع ببساطة بأنني أدعم جرائم الحرب الإسرائيلية".

وفي وقت لاحق من يوم الأربعاء، كتبت هيلي على إكس "يتعيّن على إسرائيل فعل كل ما هو ضروري لحماية شعبها من الشرّ". وأضافت أن إسرائيل تقاتل "أعداء" الولايات المتحدة.