نيمار عند مفترق طرق: هذه هي وجهاته المحتملة

غموض كبير يلفّ مستقبل النجم البرازيلي نيمار. ارتبط اسم مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي البالغ من العمر 31 عاماً، بعدد من الأندية خارج فرنسا، وفي ظل مغادرة نجوم آخرين للفريق، كالإسباني سيرجيو راموس والأرجنتيني ليونيل ميسي، وكثرة التكهنات حول مستقبل كيليان مبابي، بات من غير المؤكد بقاء نيمار مع الفريق.


أجرُ كبير يبلغ 36 مليون يورو سنوياً، بالإضافة إلى كثرة غيابات في الموسمين الفائتين بسبب الإصابات المتكررة، تجعل فكرة تخلّي النادي الباريسي عن نيمار واردة. أما في ما يتعلق بوجهته المقبلة، فهو بالتأكيد لن يعاني من نقصٍ في الخيارات، وفي ما يلي أبرز الأندية التي قد تكون مهتمة بالحصول على خدماته:

مانشستر يونايتد

يعاني النادي الإنكليزي على الصعيد الهجومي منذ سنوات عدة، فمنذ أن خاض واين روني آخر مباراة له مع الفريق عام 2017، ترك وراءه فراغاً لم ينجح أي مهاجم في ملئه حتى الآن. وعلى الرغم من استثمار النادي مئات الملايين في محاولة لتعويض هذا النقص، إلا أنها كلها تقريباً باءت بالفشل. وآخر فصول هذه المحاولات حصلت العام الفائت، عندما وقّع النادي مع النجم الإنكليزي الصاعد جايدون سانشو مقابل 73 مليون باوند. لكن فشل سانشو في فرض نفسه كهداف للفريق، أعاد الشياطين الحمر إلى السوق بحثاً عن مهاجم هداف إلى جانب ماركوس راشفورد.

 

وفي هذا السياق، يبرز اسم نيمار كحلّ مناسب لمشكلات الفريق الهجومية، وهو الذي ربطته تقارير صحافية عديدة بالنادي الأحمر، متحدثةً عن اهتمام فعلي من يونايتد باللاعب. يمتلك يونايتد كل المقوّمات لجذب النجم البرازيلي، فهو قادر على إعطائه أجراً مرتفعاً، بالإضافة إلى اسم النادي العريق بين صفوة الأندية الإنكليزية.

السعودية

يبدو أن عدداً لا بأس به من اللاعبين الكبار في الدوريات الأوروبية سينتهي بهم المطاف في الملاعب السعودية قريباً، وقد يكون نيمار أحدهم. وفقاً لتقارير صحافية أميركية، فإن نادي الهلال السعودي مهتم بالتعاقد مع نجم باريس سان جيرمان هذا الصيف. ينبع إصرار نادي الهلال تحديداً في استقطاب لاعب من العيار الثقيل، من رغبة في خلق منافسة قوية مع نادي النصر الذي يلعب له النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

 

يكشف التقرير الأميركي الذي نُشر الأسبوع الفائت، أن الهلال على استعداد لتقديم عرض مساوٍ أو قريب من ذلك الذي تلقاه رونالدو، مضيفاً أن وفداً من النادي السعودي سافر إلى باريس أخيراً من أجل «استطلاع الأجواء» حول إمكانية إتمام صفقة. ويختم التقرير بالإشارة إلى أن المبلغ الذي ينوي الهلال دفعه لـ«بي أس جي» مقابل بيعه النجم البرازيلي، سيكون 45 مليون يورو.


اللحاق بيب غوارديولا

من ضمن الخيارات المتوقعة للبرازيلي، الانضمام إلى المدرب الإسباني بيب غوارديولا للّعب تحت إشرافه في مانشستر سيتي، حيث ذكرت صحيفة «ليكيب» الفرنسية في تقرير نشرته أواخر شهر أيار الفائت، أن غوارديولا اتصل بنيمار من أجل معرفة خططه للمستقبل.

ربما ينوي غوارديولا جلبه إلى الجانب الأزرق من شمال إنكلترا، أو ربما إلى نادٍ آخر قد يتولى تدريبه في المستقبل القريب، خصوصاً في ظل الشائعات التي تحدثت عن إمكانية مغادرة بيب للسيتي، بعد أن تمكن من الفوز معه بكل الألقاب الممكنة.

 

البقاء في باريس

مع ارتفاع حظوظ مدرب برشلونة ومنتخب إسبانيا السابق، لويس إنريكي، في استلام وظيفة تدريب باريس سان جيرمان، قد يكون من الممكن أن نرى نيمار يدافع عن ألوان النادي العاصمة الفرنسية لسنوات إضافية.

 

الثنائي إنريكي ونيمار تربطهما علاقة قديمة ومميزة، منذ أن قاد المدرب الإسباني برشلونة للفوز بدوري أبطال أوروبا عام 2015، عندما كان نيمار في حينها لاعباً في صفوف الـ «بارسا»، ويشكل خط هجوم ناري إلى جانب ليونيل ميسي ولويس سواريز.

وجود إنريكي في مقعد التدريب في باريس سيكون بدون شك عاملاً مؤثراً على أي قرار يتخذه نيمار بخصوص مستقبله.