هل تُقفل المستشفيات أبوابها هذا الأسبوع؟

رفض عدد من المستشفيات قرار محكمة الاستئناف في بيروت في قضية ايلا طنوس الذي قضى بتعويض بقيمة ٩ مليارات ليرة من مستشفى الجامعة الأميركية ومستشفى المعونات وراتب شهري ٤ أضعاف الحد الأدنى للأجور وتعويض لعائلتها بقيمة ٥٠٠ مليون ليرة.

واعتصم الأطباء بحضور النقيب شرف ابو شرف امام قصر عدل بيروت. وأعلن ن ابو شرف، خلال الاعتصام، أن قرار القضاء ظالم فهناك من عمل بكل انسانية في قضية الطفلة ايلا طنوس إلا أنه يلاحق بالتحقيق ويحاكم بشكل جائر ما يشكل خطرا على الامن الصحي في لبنان. وطالب بإنشاء هيئة مختصة بالامور الطبية في القضاء.

كما اشارت معلومات للـmtv إلى أن نقيب المستشفيات الخاصة سليمان هارون يتوجه إلى اعلان إقفال المستشفيات هذا الأسبوع أمام المرضى باستثناء الحالات الطارئة تضامناً مع نقابة الأطباء.

واليوم اقفلت مستشفى اوتيل ديو ابوابها امام المرضى وجاء في بيان اصدرته: ""التزاما بقرار نقابة الأطباء وتضامنا مع المراكز الطبية التي شملها قرار محكمة الاستئناف في بيروت، يعلن مستشفى أوتيل ديو دو فرانس عن التوقف عن استقبال المرضى في كل أقسامه الاستشفائية والعيادات الخاصة باستثناء استقبال وعلاج الحالات الطارئة والحرجة في قسم الطوارئ ومرضى قسم العلاج الكيميائي".

وفي هذا الصدد، شرح رئيس اللجنة الطبية في اوتيل ديو  د. الياس شلالا  اضراب الاطباء والمستشفيات: الاضراب هو صرخة من القطاع الاستشفائي كي يعي الناس ماذا نفعل بهذا القطاع فالمريض هو " منا وفينا" ولكن في الوقت عينه يجب ان ندرك انه من غير المقبول ان يكون الاطباء مكسر عصا ومكسر سياسة صحية غير موجودة اصلا.

وتابع في حديث للال بي سي: لا يمكن التصفيق للاطباء في مواجهة كورونا وفي انفجار بيروت ثم الوقوف بوجههم امام خطأ طبي.

 

مستشفى المعونات: التوقف عن استقبال المرضى باستثناء الحالات الطارئة

أعلنت إدارة مستشفى سيدة المعونات الجامعي في جبيل في بيان، أنه "إثر القرار الجائر في قضية الطفلة ايللا طنوس، وعملا بقرار نقابة الاطباء، وتعبيرا عن الظلم الذي لحقه المستشفى وما زال في هذه القضية، يعتذر المستشفى عن استقبال المرضى في كل أقسامه الخارجية والإستشفائية بإستثناء الحالات الطارئة ابتداء من اليوم".

 

مستشفى الجامعة الاميركية

وكانت مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت قد اعلن أنه يتوقف عن استقبال المرضى في جميع أقسامه الاستشفائية والعيادات الخاصة. وذلك التزاماً بقرار نقابة الأطباء، رداً على الحكم القضائي الجائر الذي صدر حديثاً من محكمة استئناف بيروت ضد الدكتورة رنا شرارة ومستشفى الجامعة. لكن المستشفى يواصل استقبال وعلاج مرضى الحالات الطارئة والحرجة في قسم الطوارئ، كما قال في بيان.

 

وفي سياقٍ متّصل أعلنت نقابة المستشفيات الخاصة في بيانٍ صادرٍ عنها عن التوقف عن استقبال المرضى في جميع المستشفيات الخاصة في مختلف الاقسام بما فيها العيادات الخارجية باستثناء الحالات الطارئة ومرضى غسيل الكلي والعلاج الكيميائي وذلك ابتداء من اليوم ولغاية نهار السبت الواقع في 15 ايار 2021.