زحلة تعتمد النقل البلدي العام: 4 باصات "صديقة للبيئة" تربط المدينة بجوارها

4 باصات "صديقة للبيئة"، تعمل على نظام كهربائي ويورو فيول، مكيّفة وتتسع لـ40 راكباً أضحت في خدمة سكان زحلة والوافدين إليها. تجوب الباصات يومياً من السابعة صباحاً، 3 مسارات تربط زحلة بجوارها: مسار يربط بينها وبين بلدة سعدنايل من جهة وبلدة الفرزل من الجهة الثانية، مسار لنقل الركاب على الطريق الرئيس داخل المدينة، فيما يربط المسار الثالث ما بين المحطة الرئيسة للباصات والمسارين المذكورين اللذين تتوفر عليهما 43 محطة: 27 على المسار الأول و 16 على المسار الثاني.


المحطة الرئيسة للباصات مزوّدة بمواقف سيارات وقاعة انتظار كبيرة مكيّفة تتيح للفانات وغيرها من وسائل النقل بالأجرة إنزال ركابها في المحطة، كما للراغبين من القادمين الى المدينة في ركن سياراتهم، والانتقال الى المدينة والتنقل فيها بواسطة النقل البلدي العام. تتوفر عدة خيارات لأجرة الانتقال بالباصات: تذكرة صالحة لمرة واحدة بقيمة 80 ألف ليرة، بطاقة صالحة ليوم كامل بقيمة 150 ألف ليرة، اشتراك أسبوعي بقيمة 800 ألف ليرة. استخدام الباص مجاني للمتقاعدين وذوي الاحتياجات الخاصة وبنصف التسعيرة للطلاب.

عشرون سنة انقضت على سعي رئيس بلدية زحلة – معلقة وتعنايل أسعد زغيب ليكون للمدينة نقل بلدي مشترك. كان همّه بداية التخفيف من تلوّث الهواء، بعدما أظهرت محطة قياس نوعية الهواء التي أقامتها وزارة البيئة على مستوى مسار نهر البردوني في الحديقة العامة "المنشية" نسبة تلوّث عالية للهواء في المدينة نتيجة لحركة السير. حانت له الفرصة من خلال مشروع "التنمية المحلية على امتداد حوض نهر الليطاني" المموّل من الاتحاد الأوروبي والمنفّذ من قبل "صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعي والذي يهدف الى تعزيز جهود الحكومة اللبنانية لمعالجة الآثار السلبية لتدهور الموارد الطبيعية في حوض نهر الليطاني، وتردّي الأوضاع المعيشية للمجتمعات المحلية، إذ بادرت بلدية زحلة-معلقة وتعنايل الى طلب أن يستثمر التمويل المخصص للمدينة في إطار المشروع للنقل البلدي المشترك الصديق للبيئة، ولا سيما بعدما بات للبلدية همّ كيفية التخفيف عن كاهل مواطنيها المثقلين بأعباء الأزمة الاقتصادية المالية وتسهيل تنقلاتهم.


تسلمت البلدية الباصات الاربعة في 24 حزيران من العام الفائت، لكن تسييرها كان دونه عصيّ بالدواليب عملت البلدية على تذليلها. ولأن إدارة هذه الباصات وتشغيلها تجربة جديدة، وبما أنه لم يتقدّم للمناقصة العامة لتلزيم تشغيل الباصات سوى عرضين أحدهما لم يستكمل أوراقه، آثرت البلدية عدم الانتظار، وقرّرت إدارة تشغيلها ذاتياً كفترة اختبارية لثلاثة أشهر، بما يتيح لها أن تكوّن فكرة دقيقة وشاملة من خلال التجربة حول إدارة هذا المرفق وتشغيله وتطويرهما، لتعود بعدها وتطرح تلزيمه في مناقصة عامة بنهاية الأشهر الثلاثة.


أمس كان اليوم المنتظر منذ 20 عاماً، ولأجله قدمت رئيسة الاتحاد الأوروبي في لبنان ساندرا دو وال وفريق عملها الى زحلة، وافتتحت برفقة رئيس البلدية والأعضاء في المجلس البلدي ومدير صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية هيثم عمر وفريق عمل المشروع تحت اسم "تعزيز أنظمة النقل العام الصديقة للبيئة" المموّل من الاتحاد الأوروبي بقيمة مليون ومئتي ألف يورو. وقد أسهم المجلس الدنماركي للاجئين بتأهيل المحطة الرئيسة التي أخذت مكان المسلخ الذي لم يتم تشغيله قط، كما أسهم رجال أعمال زحليون بالتبرّع لتنفيذ أعمال أخرى.


أمس دخلت زحلة عصر النقل البلدي المشترك، في انتظار استكمال الجزء الباقي من حلم رئيس البلدية المتمثل بتسيير باصات صغيرة بين أحياء المدينة خدمة للبيئة والمواطنين.